في أجواء حماسية تنافسية، وبحضور عدد كبير من الطلاب في المرحلة الثانوية اختتمت اليوم السبت مسابقة “الهاكثون" في فندق سانت جبرائيل في الناصرة والتي تعد الأولي من نوعها الناصرة، حيث استمر السباق لمدة 7 ساعات تخلله برنامج علمي حافل من البرمجة والمتعة، بحيث رافق الطلاب في مسارهم منذ الانطلاق حتى عرض مشاريعهم على لجنة الحكم، نخبة من المهندسين والمرشدين المتطوعين الخبراء في مجال الهايتك لتقديم المساعدة والمشورة لهم خلال تنفيذهم لمشروعهم.

افتتحت المسابقة بكلمات ترحيبية وشرح عن مسابقة الهاكثون من قبل سامي سعدي مدير تسوفن الناصرة محفزاً الطلاب حيث طرح أسس عمل الهاكاثون وشدد على سرعة العمل الجماعي بجدية وذكاء من خلال تطبيق الأفكار .

وشاركت في المسابقة مدارس الثانوية بمنطقة الناصرة حيث تم توزيع الطلاب المشاركين إلى فرق عمل لتتنافس على الفوز بإحدى الثلاثة مراتب الأولى لأحسن فكرة يتم تطبيقها بشكل عملي.

سامي سعدي: الهاكاثون هو عبارة عن حجر الأساس في خلق زيادة الوعي في المدارس الثانوية

وفي نفس السياق أشار سامي سعدي مدير عام مشارك في تسوفن قوله : لقد حان الوقت رفع مستوى الوعي للصناعات التكنولوجية المتقدمة وكشفها بشكل أوسع للمجتمع العربي. وأضاف أن إقامة الهاكاثون هو عبارة عن حجر الأساس في خلق زيادة الوعي في المدارس الثانوية ولأهمية التعليم في مجالي العلوم والتكنولوجيا من أجل توفير أساس متين للمستقبل لبناء الهايتك في المجتمع العربي".

واضاف: هذا الهاكثون الثاني الذي تقيمه مؤسسة تسوفن حيث كان الاول في مدينة ام الفحم حيث شارك به فقط المدارس الثانوية في منطقة المثلث، بينما هذا العام نعقد الهاكثون في الناصرة حيث يخدم الاهل والطلاب في الجليل، وقد وعدتنا وزارة المعارف على دعم المشروع حيث تراه مشروعا قيما للمدارس الثانوية، كما سيكون العام القادم هاكثون قطري لكل المناطق العربية من الجنوب الى الشمال.

اما سمدار نيهاب مديرة عامة مشاركة في تسوفن ، أكدت أهمية هذه اللقاءات والفعاليات قائلة ” هذه فرصة للتجربة العلمية والتشاركية للمبرمجين الشباب . فالعمل المشترك بين أصحاب الخبرة وطلاب الثانويين عامل أساسي في اكتساب المهارات المطلوبة وبالتالب التعرف عن قرب لعالم الهايتك وجذب الطلاب لدراسات الهندسة والعلوم".

في نهاية السباق عُرضت الأفكار على لجنة التحكيم المكونة من ابرز المبادرين والمستثمرين المعروفين في مجال الصناعة العليا والهايتك في البلاد 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com