1. تشخيص الخبير النفسي فقط بموافقه ولي امر الطالب
س- يتعلم ابني في المدرسة الابتدائية. لا اوافق على ارسال ابني الى الخبير النفسي لإجراء تشخيص فهل يستطيع خبير المدرسة النفسي ان يقوم بتشخيص ابني بدون اذني؟
ج- كلا بكل تأكيد. يلقي قانون الاهلية القانونية والوصاية من عام - 1962 على الاهل بالمسؤولية عن اي نشاط قانوني يخص اولادهم ويذكر في البد رقم 14 من القانون بان "الاهل هم الاوصياء الطبيعيين على الاولاد القاصرين" وعليه يجب على المدرسة الحصول على موافقتكم قبل اي تدخل من جانب الخبير النفسي فيما يخص ابنكم.

2. رحلة قصيرة بمشاركة الاهل والطلاب ليست بديلا عن الرحلة السنوية؟
س- قامت مدرسة ابني بإبلاغنا بأنه تم الغاء الرحلة السنوية لأنه بدلا منها قمنا نحن الاهالي بمشاركة الطلاب برحلة قصيرة ضمن فعاليات عيد غرس الاشجار في المنطقة المحاذية للمدرسة وسؤالي ان كان يمكن لرحلة قصيرة بمشاركة الاهل مع الطلاب ان تستبدل الرحلة السنوية؟
ج- عرفت الرحلة الطويلة السنوية من خلال نشرة دورية للمدير العام صدرت بتاريخ 1.9.2005 على انها رحلة الى منطقة بعيدة تستمر على طول يوم كامل او بضعة ايام. بحيث يشمل النشاط رحلة تتضمن الاماكن المركزية في المنطقة ويجب ان تشتمل على مضامين ومواقع. ويذكر بأنه يجب على المدرسة اعداد برنامج رحلات لعدة سنوات منه تشتق برامج الرحلات المدرسية. يحدد البرنامج مواصفات الرحلات والمواقع التي ستتم زيارتها خلال كل رحلة سنوية. يتعلق الامر بطبيعة وخصوصية المدرسة والمواضيع التي تركز عليها. لذلك لا يبدو انه يمكن تصنيف الجولة التي تصفينها كرحلة سنوية وفقا للتعريف المذكور آنفا. ننصحكم بالتوجه الى مدير\ة المدرسة ومطالبته بتفسير وتوضيح ما ورد في البلاغ الذي وصلكم بهذا ألشأن والتوجه الى المفتش\ة اذا دعت الحاجة.


3. هل يمكن نقل ولد من التعليم الخاص الى التعليم العادي بدون لجنة تنسيب؟
س- تتعلم بنتي في اطار للتعليم الخاص وارغب بنقلها الى مدرسة عادية ولا اريد المرور عبر لجنة التنسيب فهل هذا ممكن؟
ج- من اجل نقل طالب من اطار للتعليم الخاص الى مدرسة عادية بدون المرور بلجنة تنسيب يجب الحصول على موافقة الهيئة التدريسية التي يتعلم الطالب في اطارها وعلى موافقة مفتش\ة التعليم الخاص المسؤول\ة عنه. يعتبر هذا اجراء استثنائيا يمكن اتباعه فقط اذا وافقت علية كل الاطراف ذات العلاقة.

4. حظر الترشيح للجنة أولياء الامور في المدرسة ؟
س- انا ام لطالب في الصف الرابع في مدرسة معينه, واعمل كمربية لصف اخر في نفس المدرسة, ترشح زوجي للجنة اولياء الامور فاعترض المدير وقال ان هذا لا يجوز. هل هذا صحيح؟
هنالك قائمة لأشخاص يمنع عليهم العضوية في لجنه اولياء امور طلاب المدرسة وهم:
من لا يوجد له أولاد في المدرسة وليس وليا لامر طالب في المدرسة. وموظفي وعمال السلطة المحلية أو أزواجهم, وأعضاء المجلس المحلي ورئيسه, وموظفي وزارة المعارف - أصحاب الوظائف الإدارية منهم أو/و المفتشين وأزواجهم
استدراك: يمكن انتخاب معلمين/معلمات وأزواجهم/ن وموظفين أو عاملين آخرين في الوزارة وأزواجهم, بشروط:
أن يتم انتخابهم من قبل 75% على الأقل من أصحاب حق التصويت, وأن لا يكونوا من بين موظفي أو معلمي أو عاملي المدرسة التي يتم انتخاب لجنة أولياء الامور لها. والحصول على مصادقة مدير/ة اللواء في الوزارة.
خلاصة ألأمر: لا يمكن لزوجك وأنت معلمة في المدرسة الترشح في نفس المدرسة لأنه يقع ضمن القائمة المذكورة. النشرة الدورية للمدير العام من تاريخ 1.12.2003

5. التفتيش في التلفونات الشخصية

س- يتعلم ابني في ألثانوية شكت معلمته بأنه ارسل رسالة نصية مهينه لطالب آخر من تلفونه الى مجموعة طلاب الصف فطلبت منه تسليمها جهازه لفحص مراسلاته. هل يسمح لها بذلك؟
ج- كلا هذا غير مسموح. توضح النشرة الدورية للمدير العام الصادرة بتاريخ 1.4.2015 والتي تتناول موضوع انماط الحياة في المؤسسات ألتربوية والتعامل مع مشاكل العنف بأنه من غير المسموح للهيئة التربوية التفتيش في حقائب الطلاب وفي اجهزتهم الديجيتالية. اذا ثار شك بحدوث ضرر بواسطة جهاز دجيتالي فيجب التبليغ عنه لمدير المدرسة وهو المسؤول عن استيضاح تفاصيل الموضوع من خلال الحفاظ على خصوصيات الطالب وحقوقه. في حال تقرر تقديم شكوى الى الشرطه عليه العمل وفقا لتعليماتها. النشرة دورية للمديرالعام תשעה/8(ב), 01 באפריל 2015.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com