صدّفت لجنة التعيينات التابعة لسلك خدمات الدولة ( الخميس) على ترشيح " موشية بار سيمنطوف" لمنصب المدير العام لوزارة الصحة الاسرائيلية .

ومن المنتظر أن تصدّق الحكومة قريبًا على هذا التعيين ، ليصبح "سيمنطوف"( في الصورة) أول مدير عام لوزارة الصحة ، لا يحمل شهادة طبيب.

وسبق أن شغل المذكور منصب الملحق التجاري في سفارة اسرائيل في واشنطن ، وقبل ذلك أشغل منصب نائب رئيس شعبة الميزانيات في وزارة المالية.

وكانت نقابة الأطباء قد قدمت اعتراضًا الى لجنة التعيينات على ترشيح سيمنطوف لمنصب المدير العام ، بذريعة ان هذا الترشيح ينطوي على اشكالية كبيرة ، لكونه لا يحمل شهادة طبيب. لكن المستشارة القضائية لوزارة الصحة ، المحامية " ميرا هيبنر"، ردّت بأنه لا مانع قانونيًا أو مبدئيًا لهذا التعيين.

كما أن نائب وزير الصحة ، يعقوف ليتسمان ، أصرّ على تعيين " سيمنطوف" في هذا المنصب ، وصرّح في أكثر من مناسبة ان المرشح المذكور " مطّلع على أحوال وزارة الصحة ، وملممّ بها ، اكثر من كثير من الأطباء ، نظرًا لكونه في الماضي مسؤولاً عن ميزانيات الجهاز الصحي في اسرائيل ، من موقعه كرئيس لشعبة الميزانيات في وزارة المالية "- كما قال.

نقابة الأطباء ما زالت تعارض
وحُظي "سيمنطوف" بدعم من أحد كبار المسؤولين في الجهاز الصحي ، هو البروفيسور " روني غافرو" ، الذي أشغل حتى وقت قريب منصب المدير العام لوزارة الصحة، وبدأ قبل أسبوع مهماته الجديدة مديرًا لمستشفى "ايخيلوف" في تل ابيب ، وأشاد بقدرات المدير العام المعينّ وغِيرته على الجهاز الصحي – كما قال ، مضيفًا أن بمقدور هذا المدير أن يستعين بخبراء في الطب إذا اقتضت الحاجة ، أو بنائب له يحمل شهادة طبيب.

وكرر متحدث بلسان نقابة الأطباء ، اعتراض النقابة على تعيين " سيمنطوف" وقال ان هذا الموقف سيُطرح أمام الحكومة ستبتّ في مسألة التعيين ، وأضاف ان النقابة عازمة على القيام بحملة اعلامية واسعة ، وباجراءات قضائية – ضد التعيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com