أصدرت وزارة الزراعة الاسرائيلية بيانًا تضمّن تحذيرات من مخاطر إيواء الكلاب الشاردة والضالّة ، تجنّبًا لاصابة عموم المواطنين بمرض الكَلَب الفتاك.

ويشدّد البيان على ان ايواء وامتلاك الكلاب يجب ان يتم عن طريق المآوي والمرخّصة من قبل السلطات المحلية والمختصة ، مع التأكيد على تطعيمها سنويًا ضد الامراض ، وخاصة الكَلَب ، والتشديد على ضرورة ربطها بوثاقات ( أربطة الجرّ) خلال التنزه والتجوال بمعيتها ، وذلك على سبيل الاحتياط ، تجنبًا لانفلاتها واتصالها بحيوانات مصابة بالأمراض ، ما يشكل خطرًا على صحتها وسلامتها – وصحة وسلامة اصحابها وأفراد أسرهم.

الذئاب والثعالب والقطط أيضًا

ويشار إلى انه اكتشفت في إسرائيل منذ مطلع هذا العام تسع حالات اصابة بمرض الكَلَب لدى خمسة كلاب وذئبين وقط واحد وثعلب واحد ، وما زالت دوائر الطب البيطري في وزارة الزراعة تتابع وتحقق في آثار وتداعيات كثير من هذه الحالات ، وخاصة الأخيرة منها ، في محاولة للتعرف على هوية الاشخاص الذين كانت لهم صلة بالكلاب التي تبيّن انها مصابة بالمرض.

ويوصف مرض الكَلَب في الأدبيات والمراجع الطبية بأنه مرض لا أمل في الشفاء منه ، و لا علاج له ، هذا اذا لم يكن المصاب قد تلقى قبل ذلك لقاحات وتطعيمات ضده.

وعلى صعيد العالم ، يستفاد من المعطيات أنه في كل عشر دقائق يموت انسان متأثرًا بمرض الكَلَب ، نصفهم أولاد دون سن الخامسة عشرة ، وبالمجمل يبلغ التعداد السنوي لضحايا هذا المرض :(55) ألف إنسان.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com