"أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم"، هذه العبارة التي تخطر ببال كثير من المرضى والمراجعين للمشافي والعيادات لدى تلقيهم نصائح بالإقلاع على التدخين، من أطباء ينسون أنفسهم وهم من المدمنين على التدخين أو الأرجيلة أو غيرها من أنواع التبغ التي تسبب الإدمان، ولعل ذلك كم أبرز الأسباب لانعدام الثقة بين الأطباء والمرضى.

ويصطدم المتجول في العيادات والمراكز الطبية والمشافي بأن بعض الأطباء المدخنين هم نفسهم من المتخصصين بأمراض القلب والرئتين والحنجرة، وفي هذا السياق تحدث مراسل موقع "بكرا " مع أطباء وممرضين حول هذا الموضوع .

أضرار لا توصف ولا تعد


وفي هذا السياق، يقول الممرض فتحي أبو مخ : " من الصعب وصف نتائج أضرار التدخين التي أصادفها خلال عملي، ومنها الجلطات، وارتفاع ضغط الدم ارتفاع الدهنيات وغيرها من الأضرار التي لا تنتهي، المريض يرى الممرض والطبيب قدوة ويتفاجئ عندما يرى قدوته ينفذ ما يطلب منه أن يبتعد عنه.

من جانبها، قالت الممرضة اورتال ليفي والتي تعمل في قسم الولادة في مستشفى صفد: "الأطباء والممرضين المدخنين أصبحوا مدمنين ومن الصعوبة التخلص من الدخان لأنهم مارسوه في مرحلتي المراهقة والشباب، رغم معرفتهم بأضراره وأخطاره إلا أنهم أصبحوا تحت سيطرة التدخين.

وتتابع قائلة: "رسالتي لكل طبيب أو ممرض أن يتركوا التدخين حتى إن يكونوا القدوة للمريض ويجب أن يختاروا إما السيجارة أو مهنتهم".

قوانين صارمة للمدخنين

في سياق متصل، قال د. سلمان زرقا مدير مستشفى صفد: " يفترض أن يكون الطبيب أو الممرض قدوة للآخرين، انصحهم بالإقلاع عنه فوراً لأنهم أكثر الناس دراية بأضراره، ويتوجب وضع قوانين صارمة للمدخنين بعدم التدخين كالغرامات والتوعية ، ونحن في مستشفى صفد سنعمل على مشاريع خاصة من اجل الطاقم الطبي حتى أن ينجح بالإقلاع عن التدخين ويشكل قدوة للمريض".

معطيات صادمة: 8 آلاف يموتون سنويا من التدخين في إسرائيل

وجاء في معطيات نشرتها وزارة الصحة الإسرائيلية بمناسبة اليوم العالمي ضد التدخين الذي يصادف اليوم أن حوالي 8،000 شخص يموتون في إسرائيل سنويا من جراء التدخين وان 400 من هؤلاء يموتون من جراء استنشاق دخان التبغ بشكل غير مباشر.

وتشير المعطيات إلى أن نسبة المدخنين في المجتمع الإسرائيلي تبلغ حوالي 20% ضمن الاسرائيليين الذين تفوق أعمارهم الواحدة والعشرين عاما.

وتقدر تكاليف الأضرار التي يلحقها التدخين بالاقتصاد الإسرائيلي بحوالي 13 مليار شيكل سنويا.كما أنفقت العائلات في إسرائيل خلال العام المنصرم زهاء ثمانية مليارات شيكل على شراء منتجات التبغ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com