أعلنت مديرية الأدوية الأمريكية ( FDA) عن إطلاق دواء جديد، يسمّى " كيترودا" ( Keytruda)، بصفته دواء ناجعًا لعلاج سرطان الرئة، وهو من إنتاج شركة " ميرك" ( (Merk للأدوية.

وقد عُرض هذا الدواء، في المؤتمر الدولي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان ( ASCO)، المنعقد في شيكاغو، بمشاركة أكثر من خمسين ألف باحث، حيث اطلع المشاركون على النتائج التي وصفت بأنها " مبهرة" للأبحاث المخبرية التي أجريت لهذا الدواء، في إسرائيل أيضًا، وفي الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى.

وفيما يتعلق بإسرائيل، فقد تمت تجربة هذا الدواء، بنجاح، خلال العامين الأخيرين، على مرضى عولجوا في مستشفيات ايخيلوف ( تل أبيب) وهداسا ( القدس) ورمبام ( حيفا)، ومئير ( كفار سابا) وأساف هاروفيه ( الرملة) وسوروكا ( بئر السبع)- وفي بيلنسون ( بيتح تكفا).
وفي إطار هذه التجربة البحثية عولج بهذا الدواء ثلاثون مريضًا بمراحل متقدمة من سرطان الرئة، وقد جاءت النتائج، بغالبيتها، جيدة للغاية.
كسبوا سنتين من حياتهم!

وعن هذه التجربة قال الدكتور عوفر شارون، الذي تولّى تركيز هذا البحث العالمي في إسرائيل- أنها تنطوي على " بشرى هامة" لمرضى سرطان الرئة في البلاد أيضًا، مشيرًا إلى أن هذا النوع من السرطان الذي يندرج في المرتبة الثالثة من بين السرطانات الفتاكة المسببة للموت في إسرائيل.
وأضاف أن 60% من المرضى الذين جُرّب عليهم الدواء المذكور، قد تفاعلوا بشكل جيد، وأن بعضهم " كسبوا" سنتين إضافيتين للعيش والحياة بفضل الدواء.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com