احيت رابطة الطلبة الفلسطينين في جامعة الصداقة الذكرى 67 للنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني في عام 1948 تحت رعاية سفارة دولة فلسطين لدي روسيا الاتحادية .

وحضر هذا الاحتفال ابناء الجاليه الفلسطينيه والطلبة الفلسطينيين والعرب والروس ، وبدأ بعزف النشيدين الفلسطيني والروسي ، وتم الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحرية والاستقلال ، ومن ثم قراءة ايات من الذكر الحكيم .

وبدأ الاحتفال بكلمة سفير دولة فلسطين لدي روسيا الاتحادية الدكتور فائد مصطفى متوجها بالتحية للشعب الفلسطيني في هذه الذكري الاليمة ذكرى ماساة شعبنا الفلسطيني الذكري السابعة والستون للنكبة الفلسطينية مؤكدا على ان احيائنا لهذه المناسبه ليس شكلا من اشكال التباكي على ما حصل ، على الرغم من فظاعه ما حصل ، انما لكي نجدد العهد على مواصله طريق النضال ، ولكي نشحذ الهمم حتى نكمل مسيرتنا نحو القدس والدوله والاستقلال.

وقرأ السفير مصطفى رسالة الرئيس محمود عباس الذي خاطب فيها الشعب الفلسطيني في الداخل وفي الخارج والعالم بهذه المناسبه والتي اكد فيها السيد الرئيس إن مخططات حكومات إسرائيل المتعاقبة فشلت في إنهاء القضية الفلسطينية، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه وحقوقه، وأن ما جرى عام 1948 لن يتكرر أبدا.

وتحدث رئيس الجالية الفلسطينية الدكتور وفيق الشاعر بتوجيه التحية للشعب الفلسطيني وطالب بانهاء الانقسام الفلسطيني والانضواء تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية ومواصلة النضال حتي تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني في تحقيق قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ونوه بالموقف الروسي والصيني .

والقى نائب رئيس مركز القدس الروسي السيد أوليغ فومين المؤيد للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في قيام دولته الفلسطينية المستقلة وتطرق الى الى العلاقات الوطيدة التي تجمع بين الشعبين الفلسطيني والروسي وعبر عن اهتمام الشعوب الروسية بالقضية الفلسطينية وبما يعانية الشعب الفلسطيني ووصف روسيا انها كانت على الدوام مع فلسطين في جميع الحقب التاريخية ابان الدولة القيصرية والدولة السوفياتية وروسيا الان .وتطرق الي عيد النصر الذي حققته الشعوب السوفياتية وكافة الشعوب الاخري التي قاتلت الفاشية والنازية وانتصرت عليها واشاد بمشاركه الرئيس محمود عباس بهذه الاحتفالات التي عمت روسيا .

والقى الشاعر الفلسطيني محمود البطل قصيدة مؤثرة جديده بعنوان " نكبتنا "

واختتم المهرجان بعرض فيديو عن النكبة وما حل بالشعب الفلسطيني في الشتات من القهر والحرمان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com