قال منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة يؤاف مردخاي بولي انه دخل قطاع غزة منذ وقف الحرب الاخيرة على القطاع مليون طن من مواد بناء،حديد،واسمنت،منها 180 الف طن لمواطنين غزيين .

واضاف في تصريح نشرته له صحيفة القدس الفلسطينية اليوم ان يوم الاحد 17 أيار شهد مغادرة ١٢٧٠ غزيا عبر معبر ايرز الى الضفة الغربية واسرائيل من بينهم ٦٦٠ رجل أعمال.

واشار الى ان هناك 77الف مواطن من قطاع غزة اشتروا مواد بناء بشكل مباشر،وفق آلية رئيس الوزراء د.رام الحمد الله والامم المتحدة مشيراً الى وجود 304 مشاريع قيد العمل بناء على هذه الآلية ،الى جانب ترميم المنازل التي هدمت.

واوضح مردخاي ان هناك مشاريع شارفت على الانتهاء وقد انجزت مثل المستشفى التركي ،وكذلك عيادات العيون التابعة للمستشفى الفرنسي –في غزة وهو فرع من المستشفى الفرنسي في القدس قاربت ايضا على الانتهاء ،وهناك مجموعة من المدارس والطرق قيد العمل وشارفت بعضها على الانجاز .

ولفت الى ان هناك الكثير من المشاريع التي قيد التنفيذ في المرحلة المقبلة وفق الآلية المتفق عليها مع حكومة الحمد الله والامم المتحدة . وشدد على ان إسرائيل تعمل بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية في رام الله والامم المتحدة على عدم وصول مواد البناء الى حركة حماس والحيلولة دون استغلالها في بناء الانفاق وصنع الصواريخ ، كي لا يكون هناك تأخير في الاعمار على حد قوله .

واكد ان الحكومة الإسرائيلية تفحص احتمالات وخيارات زيادة التيار الكهربائي المورد الى قطاع غزة ،وقال ان شركة الكهرباء الإسرائيليّة تورّد 120 ميغاواطاً، ومحطة التوليد في غزّة وقدرتها النظريّة 140 ميغاواط فيما يبلغ متوسّط إنتاجها 60 ميغاواطاً، وهناك خط مصري قديم جداً يجب تغييره المفروض انه يقدم 30 ميغاواط إلا انه يوصل 20 ميغاواط فقط وهذا يعني إجمالي 200 ميغاواط.

وقال مردخاي نحن نعمل اليوم وفقاً لسياسة تشير الى ضرورة إعادة إعمار قطاع غزة ونحن نقوم بتسهيل ذلك لصالح السكان وليس لصالح حماس ،ونحن نقوم بالتعاون مع الأمم المتحدة بالعمل على عدة مشاريع في مجالات البنية التحتية والزراعة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com