الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب –15.5.15

1. تبديل الحفاظات لطفل في الروضة مسؤولية المساعده

س‌- اود ان اسال هل يتوجب على مساعدة المعلمة في الروضة تغير الملابس المتسخة لطفل في الروضه اذا تبول مثلا او الاتصال بالأهل وإجبارهم على اخد الطفل من الروضة?

ج‌- حسب تعليمات وزارة المعارف على المساعدة في الروضة تغيير الحفاظ او الملابس في الحاله التي تصفينها. يجب عدم استدعاء الاهل من اجل ذلك وطبعا لا يجوز اجبارهم على القدوم لإعادة الطفل الى ألبيت. ولكن في الواقع هنالك صعوبة في تطبيق ذلك اذا كان عدد الاطفال كبير بحيث لا تتمكن المساعدة من تقديم الخدمة المطلوبة. توصية الوزارة تتحدث عن وضع برنامج مشترك مع المربية والمساعدة ومعك للعمل على مساعدة الطفل للتوقف عن استخدام الحفاضات , ومن المهم ان تتعاوني معهن بهذا الشأن هذا اذا كانت هذه الحاله دائمة وتحصل بوتيرة عاليه او يوميا. النشرة الدورية للمدير العام ס"א 10(א).

2. دعوه الاهل الى لجنه التنسيب

س- ابلغنا المدير خلال لقاء عادي وغير مخصص للموضوع بأنه سوف يرسل ابننا الى لجنه تنسيب بعد يومين. هل هذه مده كافيه لإبلاغنا؟

ج- كلا, لا المدة ولا الطريقه يتسقان مع القانون. تجب دعوه الأهل إلى جلسة لجنة التنسيب بواسطة البريد المسجل قبل موعد الجلسة بـ 16 يوما على الأقل.

3. منع ولد من الاشتراك في الرحله

س- هل يسمح للمدرسة منع ولد من الخروج والاشتراك في الرحله

ج- تعتبر الرحله جزء لا يتجزأ من البرنامج التعليمي- التربوي وعلى كل الاولاد المشاركه فيها. يحظر على المدرسة او اي هيئه فيها منع ولد من الاشتراك في الرحله بدون سبب وجيه. المبرر المنطقي الوجيه يمكنه ان يكون مثلا- صعوبات او مشاكل سلوكيه او مشكله صحية يعاني منها, وليس اي سبب آخر. اذا منعوا ابنك من المشاركة انصحك بالتوجه الى مدير\ة المدرسه.

4. التغيب عن المدرسة

س- ابني يتعلم في الثانوية ويتغيب عن المدرسة كثيرا فهل ومتى ستتخل المدرسة؟

ج- ان مدير المدرسة هو المسؤول عن رعاية الطالب وعن دوامه المنتظم في المدرسة. اذا تغيب طالب 3 ايام, يجب على مربي الصف التأكد من وضعه ومكان تواجدة وسبب تغيبه عن المدرسة. بدأ من اليوم السابع لتغيب الطالب يصبح من واجب المدير فحص السبب بما في ذلك توجيه مربي\ه الصف او المستشار\ه للقيام بزيارة بيتية للطالب. في هذه المرحلة يجب ابلاغ مدير قسم المعارف في السلطة المحلية بشأن الغيابات.

بعد تغيب الطلب لمدة 7 ايام بلا سبب وجيه يتحتم على مدير المدرسة ارسال رسالة مسجلة الى اهله ونسخه منها الى مدير قسم المعارف والى ضابط انتظام الدوام في السلطة المحليه. حينها على قسم المعارف في السلطة المحلية وذلك عن طريق ضابط انتظام الدوام او مدير القسم ابلاغ مدير المدرسة بعد 3 ايام بمستجدات معالجة الامر وما توصلوا اليه ويستمر هذا في كل المراحل حتى تنتهي معالجة الامر نهائيا.

تقع مسؤولية التواصل مع الطالب ومعالجة امره على عاتق مدير\ة المدرسه وعلى عاتق مدير قسم المعارف\ ضابط انتظام الدوام على حد سواء. تنطبق هذه الاجراءات ايضا على الطلاب الذين يتغيبون بوتيرة مرتفعه حتى لو كان الامر بموافقة الاهل لان هذا يعني خسارة ايام تعليمية كثيره.
هذا لا ينطبق طبعا على حالات التغيب بسبب صحي\طبي وحصول الطالب على شهادة طبية تؤكد وضعه وتمنحه اجازه مرضيه.

5. الانتقال من التعليم الخاص إلى التعليم العادي

س- هل يمكن لطالب في التعليم الخاص الانتقال من إطار التعليم الخاص إلى اطار التعليم العادي؟ وهل يجب العوده من اجل ذلك الى لجنه التنسيب؟

ج- يمكن لطالب في التعليم الخاص الانتقال من إطار التعليم الخاص إلى اطار التعليم العادي ولا يتطلب ذلك ان ينظر بأمره من جديد في لجنة التنسيب.

يتم اتخاذ القرار بالانتقال من قبل اللجنة متعددة التخصصات في المؤسسة التي يتعلم فيها الطالب، واعتمادا على توصيات تربوية، نفسية، ومهنية أخرى قد تطلبها اللجنه – بحسب الحاجة

يجب ان يحظى القرار بمصادقة مفتش التعليم الخاص والمفتش العام وبالتنسيق مع سلطة المعارف المحلية وكذلك بموافقة خطية من قبل الأهل.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com