بعد أن بدأت الحكومة الإسرائيلية الجديدة طريقها مع مصادقة الكنيست على الحكومة يوم أول أمس ستبدأ الأحزاب المشاركة في الائتلاف العمل على تطبيق الاتفاقيات الائتلافية التي وقعتها مع حزب الليكود، ولكن الصورة العامة التي اتضحت حتى قبل المصادقة على الحكومة تظهر أن مجمل الاتفاقيات الائتلافية في حكومة نتنياهو الرابعة هي أكثر مما كانت عليه الحكومات الإسرائيلية الثلاث السابقة سوية.

وبحسب المعطيات فإن قيمة إجمالي الاتفاقيات الائتلافية مع الشركاء الجدد في حكومة نتنياهو قد وصلت إلى 6.7 مليار شيكل سنويا، باستثناء اتفاقية حزب شاس والتي لم تنشر تفاصيلها حتى اليوم.

أولمرت ...1.5 مليار شيكل فقط 

ومن أجل المقارنة، فقد بلغ مجمل تكلفة الاتفاقيات الائتلافية في حكومة إيهود أولمرت عام 2006 نحو 1.5 مليار شيكل فقط. أما في حكومة نتنياهو الثانية عام 2009 فقد بلغت تكلفة الاتفاقيات التي وقعها الليكود مع الأحزاب التي شاركته الحكومة 2.9 مليار شيكل، فيما لم تكلف الحكومة الثالثة لنتنياهو عام 2013 أي شيء تقريبا وذلك لأن حزب يسرائيل بيتنا لم يقدم أي طلبات خاصة وذلك بعد أن لم تقدم الأحزاب الأخرى وهي حزب "هناك مستقبل" و"البيت اليهودي" وحركة "هتنوعاه" أي طلبات مقابل دخولها الائتلاف الحكومي.

وبعملية حسابية صغيرة يتبين أن تكلفة الاتفاقيات الائتلافية التي وقعت عليها الحكومة الجديدة هي أكثر مما كلفته الحكومات الثلاث السابقة سوية. وفي السطر الأخير يبدو أن حكومة نتنياهو الجديدة سوف تتصرف وفق مبدأ "فرق تسد".

تفاصيل الإتفاقية 

وحصلت أحزاب اليهود الحريديم على تمويل لجهاز التعليم الخاص بها. وحصل البيت اليهودي على أموال لمؤسسات تربوية خاصة باليهود المتدينين الصهيونيين فيما حصل حزب كولانو الذي يتزعمه موشيه كحلون على كل ما أراد في مجال الإسكان.

وتشمل الاتفاقية الائتلافية لحزب يهدوات هتوراة الكثير من البنود بما في ذلك جميع البنود التي ألغيت عام 2012 مع دخول الإصلاحات التي قادها وزير المالية السابق، يائير لبيد، حيز التنفيذ.

ويسيطر كحلون بناء على الاتفاقيات الائتلافية على دائرة أراضي إسرائيل، وزارة الإسكان، وزارة جودة البيئة ولجان التخطيط المختلفة، الأمر الذي سيمنحه القوة الكافية من أجل البدء بمجموعة من الإصلاحات وخاصة في مجال الإسكان والبناء. ومع حكومة من 61 عضو كنيست فقط فإن القضايا التي تطرحها الأحزاب المشاركة في الحكومة سوية من شأنها أن تؤثر سلبا على استقرار الحكومة الحالية وخاصة إذا لم يتعاون أعضاء الأحزاب في الحكومة الجديدة فيما بينهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com