في اعقاب قضية تسريب البجروت التي شهدتها بعض المدارس العربية مؤخرا، فانه من المقرر ان تبدأ المدارس الثانوية يوم الاحد بتنفيذ تعليمات وزارة المعارف الجديدة بما يتعلق بمنع قضية تسريب البجروت كتجربة اولى لفحص مدى نجاعة وفاعلية هذه التعليمات.

وتنص التعليمات الجديدة التي من شأنها منع تسريب امتحانات البجروت، لأيدي الطلاب، خاصة بعد تزايد عمليات تسريب الامتحانات ودفع الوزارة لإلغائها، على عدة بنود منها دخول الطلاب قاعة الامتحان قبل موعده بـ45 دقيقة فقط، حيث ستقوم الوزارة بإرسال الامتحان قبل وقت قصير من موعده عبر البريد الالكتروني لمدير المدرسة، والذي بدوره سيقوم بطباعة الامتحان وتوزيعه على الطلاب، الى جانب تعليمات كثيرة يصعب على الطاقم الاداري في المدارس العربية تنفيذها بسبب النقص المتعارف عليه في تأمين المواد اللازمة في مدارسنا العربية وعدم جاهزية مدارسنا لاستقبال مشاريع مشابهة.

الى ذلك، هذا ما رصده "بكرا" في حديثه مع بعض مدراء الثانويات الذين رفضوا التعليمات الجديدة لوزارة المعارف مؤكدين على انه من المستحيل تنفيذها بشكل فعلي كما نها لا تحل مشكل تسريب البجروت.

خالد شحادة: التعليمات الجديدة ستزيد من ضغط الطلاب ولن تحل المشكلة

خالد شحادة مدير ثانوية المشهد عقب في هذا السياق قائلا: الحل الذي وضعته وزراة المعارف ليس الحل المتوقع او الامثل لقضية تسريب الامتحانات، بل على العكس، فان احتمال تضرر الطلاب يزيد اكثر، بمفهوم انه يتوقع أن يقع اي خلل يقع اثناء تنفيذ هذه القوانين، مثل قضية تصوير الامتحان قبل وقت قصير من بدايته عن طريق الات التصوير الموجودة في المدرسة علم أن تلك الآت ليست بجودة جيدة، ناهيك على أن هناك نقص في المواد الاساسية المتعلقة بالتنفيذ مثل الحبر والاوراق، وعدم وجود انترنت في المدارس العربية بشكل متواصل.

وتابع مفصلا: اضافة الى ذلك فان دخول الطالب قاعة الامتحان قبل 45 دقيقة من بداية الامتحان امر صعب جدًا وهي فترة انتظار ليست هينة على الطالب وستزيد من ضغطه.

واردف لـ"بكرا" من اجل منع ظاهرة التسرب يجب ان نبحث عن الجهات المسؤولة وان نعاقبها لاننا بهذه الطريقة سنمنع ظاهرة تسريب الامتحانات ونقلعها من جذورها.

صبحي عدوي: المدارس العربية غير جاهزة وتفتقر الى المواد والموارد المتطورة

صبحي عدوي مدير ثانوية الرينة قال لـ"بكرا": الامور صعبة جدا، فبالرغم من كل الفشل الذي قامت به الوزارة بما يتعلق بالوسط العربي خاصة بقضية تسريب البجروت، فاننا بهذه التعليمات الجديدة سنصادف مشاكل عدة، منها الانترنت والكهرباء، حيث ان المدارس العربية غير جاهزة وتفتقر الى المواد والموارد المتطورة لذا من المتوقع ان نواجه اشكاليات كبيرة .

واضاف مشددا: من المهم توفير جو مناسب وملائم للطلاب حتى نساعدهم على التحرر من التوتر علما ان سجن الطالب لمدة 45 دقيقة قبل بداية الامتحان يزيد من التوتر لدى الطالب، عدا عن ذلك فان المدارس العربية تفتقر ايضا الى ايادي عاملة حيث سيكون من الصعب تجنيد معلمين بعد الدوام حتى يشغلوا وظيفة "سجانين" للطلاب .

وتابع: كما ان طباعة كميات هائلة من الاوراق في مدة زمنية قصيرة قبل بداية الامتحان سيكون مستحيلا، مما سيشكل ضغطا كبير على الطاقم في المدرسة علما ان اي عقبة صغيرة ستؤثر سلبيا على الطلاب.

د. رياض كامل: لا يوجد منطق في كل القرارات ولا يمكن تطبييقها على ارض الواقع

د. رياض كامل مدير راهبات ماريوسف في الناصرة اشار الى انه يرفض قطعا تعليمات الوزراة الجديدة بما يتعلق بمنع تسريب البجروت مؤكدا على انه لا يوجد منطق في كل القرارات ولا يمكن تطبييقها على ارض الواقع .

وتابع قائلا: نحن ضد الغش والخداع وضد اي تزييف ولكن يجب التعامل مع الطلاب بحذر واحترام وتعقل ، الطالب يكون في حالة توتر اثناء الامتحان وهذه القوانين الجديدة تزيد من توتره مما ينعكس سلبا على تحصيله العلمي.

غزال عون الله: بالرغم من وجود ثغرات معينة في التعليمات الجديدة الا انه ممكن معالجتها

اما غزال عون الله مدير مدرسة القفزة التكنولوجية عمال الناصرة فكان له رأيا مخالفا حيث دعم بشدة التعليمات الجديدة لوزارة المعارف مؤكدا على انه في حال تم تنفيذها كما يجب فانها ستساهم بمنع تسريب الامتحانات، وقال: بسبب التجربة المريرة التي مررنا بها فان استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة هي جزء من الحل المقترح ، حيث ان توزيع الامتحانات بالبريد العادي اصبحت وسيلة قديمة وغير فعالة، واعتقد ان المدارس العربية يجب ان تكون جاهزة لتنفيذ التعليمات لان الامر يصب في مصلحة الطالب.

واضاف قائلا: على طاقم الادارة توفير الجو الملائم للطلاب، وعلى الرغم من وجود ثغرات معينة في التعليمات الجديدة الا انه ممكن معالجتها مثل تقليل مدة وجود الطالب في القاعة قبل الامتحان،ه ي ليست قضية صعبة جدا الا اذا كان هناك طلاب لديهم ظروف خاصة.

واختتم قائلا: التعليمات ايجابية وعلى المدارس ان تكون جاهزة لتنفيذ التعليمات لما فيه من مصلحة طلابنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com