بمبادرة قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة حيفا عقد صباح اليوم الثلاثاء مؤتمر لتعزيز مكانة وحضور اللغة العربية في الحيز الاكاديمي في اسرائيل بالتعاون بين معهد فان لير في القدس، ودراسات – المركز العربي للحقوق والسياسات، وسيكوي – الجمعية لدعم المساواة المدنية وهو بتمويل الاتحاد الاوروبي.

وافتتح المؤتمر د . رؤوبين سنير- عميد كلية الادب في جامعة حيفا وبعدها تحدث كل من د. اهرون جيبع كلاينبرجر- رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة حيفا، والسيدة دالية حلبي- مركز دراسات المركز العربي للحقوق والسياسات.

واختتم افتتاحية المؤتمر د . يونتان مندل من معهد فان لير في القدس.

وفي القسم الثاني كانت محاضرة للشاعر والاديب والمربي حنا ابو حنا والذي القى محاضرته عن طلائع النهضة الثقافية في حيفا في القرن العشرين، ومن ثم كانت محاضرات قصيرة لكل من : د . ماري توتري رئيسة قسم المدنيات وعلم الاجتماع في كلية اورنيم قسم التعليم متعدد المجالات في جامعة حيفا، د . حانا عميت كوخافي والتي تحدثت عن مدينة حيفا بنظرتها الذاتية باللغة العربية والعبرية، د. جوني منصور من قسم التاريخ في الكلية الاكاديمية بيت بيرل والذي تحدث عن المشهد الاجتماعي الثقافي في حيفا في زمن الانتداب البريطاني من خلال مذكرات ابناء المدينة. ومن ثم تحدث الشاعر والصحفي مرزوق حلبي عن حيفا ومكانة المبدع الفلسطيني.

هذا وقد انقسم المؤتمر لعدة حلقات خلال من محاضرات وكلمات وقد اختتم المؤتمر بكلمة د . اهرون جيبع كلاينبرجر- رئيس قسم اللغة العربية في جامعة حيفا و د . يوسي بن ارتسي- قسم دراسات اسرائيل في جامعة حيفا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com