1. احضار الكعك الى المدرسة

س‌- مربية صف بنتي(الثالث) طلبت ان نقوم نحن الاهالي بتحضير كعكة بالدور, كل يوم خميس في الحصة الاخيرة فهل هذا قانوني؟

ج‌- نذكر بداية ان وزارة المعارف توصي بشكل عام بعدم الاكثار من تناول الحلويات لأسباب صحية, وقد ورد ذلك في دورية خاصة للمدارس تتحدث عن عدم عمل استراحات لتناول الحلوى. ولكن بإمكان المربية ان تقترح وليس ان تطالب لذلك يمكنكم رفض المشاركة وتلبية هذا الطلب اذا لم يعجبكم الامر. نقترح عليكم التوجه الى لجنة اولياء الامور الصفية لمناقشة الامر واتخاذ قرار جماعي يشارك فيه عموم اولياء امور طلاب الصف.

2. اعادة الامتحانات

س- يتعلم ابني في الصف السادس وقد فشل في امتحان الانجليزي وترفض معلمته طلبه بإعادة الامتحان هل من حقها ان ترفض؟

ج- ليس من حق معلمة الانجليزي رفض طلب ابنك لإعادة الامتحان. تنص النشرة الدورية للمدير العام في هذا الشأن- (תשעה/2(א, 07 באוקטובר 2014 ) في البند 2 على انه "يجب تمكين الطالب الذي يرغب بذلك اجراء امتحان مرة اخرى من اجل تحسين علاماته ولكن لا يجوز اجبارة على اعادة امتحان ان لم يكن ذلك من اجل تحسين تعلمه كما في حالات حصول خلل تقني او فقدان الامتحان"

3. نقل طالب في اطار التعليم الخاص

س- لمن يجب ان نتوجه لأتمكن من نقل بنتي من صف تعليم خاص في مدرسه معينه الى صف مشابه في مدرسة اخرى؟

ج- هنالك لجنة تنسيب في كل سلطة محلية وهي المسؤوله عن تنسيب الطلاب الى اطر التعليم الخاص او النقل من اطار الى آخر. تتكون اللجنة من مدير قسم المعارف او من ينوب عنه ومن مفتش التعليم الخاص ومندوب عن الخدمات النفسية التربوية. ويذكر بان اللجنة غير ملزمة بدعوة الاهالي الى جلسة بحث امر ابنهم ولكن بإمكان الاهل ايصال طلبهم اليها. كما ويمكنهم الاستئناف على قرار اللجنة خطيا الى مدير اللواء في وزارة المعارف النشرة الدورية للمدير العام תשנט/8(א).

4. نشر اشاعات في الشبكات الاجتماعية

س- تعاني بنتي من نشر اشاعات تسيء اليها والى غيرها من الطلاب من خلال الشبكات الاجتماعية. هل من المجدي ان ابلغ المدرسة بذلك وهل تملك المدرسة ادوات للتعامل مع هذا الامر؟

ج- يجب على المدرسة معالجة مثل هذه المشكله وخاصة حين يتضرر قسم من الطلاب من هذا التصرف. لقد عممت وزارة المعارف تعليمات مفصلة لطرق التعامل التي على المدارس اتباعها في مثل هذه الحالات من اجل ايقاف الضرر: يجب على المدير بعد التحقق من التفاصيل بذل كل ما بوسعه من اجل كف الضرر ومن اجل ازالة المضمون المسيء والتحدث الى الطلاب ذوي العلاقة في الموضوع. اذا كانت الاساءه على الشبكة الاجتماعية ذات طابع جنسي فيجب متابعة الامر على حدة من خلال المحافظة على خصوصية ذوي العلاقة. يجب اشراك مربي الصف ومدير ألمدرسة, اعلام اهالي المتضررين والذين تسببوا بالضرر, توثيق الحدث وخطوات ومعالجته اجراء محادثة مع الصف من خلال المحافظة على الخصوصيات الشخصية, مرافقة الطلاب ذوي العلاقة وتقديم الدعم لهم من قبل الطاقم التربوي. اذا دعت الحاجة يمكن طلب تدخل المستشار\ة او الخبير\ة النفسي\ه المسؤوله عن المدرسه. كما ويجب بناء برنامج تربوي شخصي من اجل معالجة امر الطالب المتسبب بالاساءه والضرر يجب ان يتم العمل من اجل معالجة المسألة بالطرق التربوية المصححة كالمحاضرات مثلا على مستوى الصف والطبقة. في حال تكرار الامر يمكن للمدرسة ابعاد الطلاب المخالفين. النشرة الدورية للمدير العام תשעה/8(ב), 01 באפריל 2015).

5. صف مبار

س- تتعلم ابنتي في الصف التاسع وستنتقل الى الثانوية في العام ألقادم. اعلمتنا المدرسة الثانوية بأنه على ضوء علاماتها ستدخل الى صف مبار (מב"ר). هل يجدر بنا الموافقة على ذلك؟


ج- مبار (מב"ר) هو مسار بجروت عادي. لقد اقيمت الصفوف من هذا النوع من اجل اتاحة الفرصة أيضا, امام الطلاب الذين يواجهون صعوبة في اجتياز امتحانات البجروت وتقليص عدد الطلاب الذين يفشلون ويتساقطون من جهاز التعليم. يدرس في هذه الصفوف بين 18-25 طالبا في مدارس المرحلة الفوق ابتدائية التي حصلت على ملكات لساعات اضافية تتيح فتح مجموعات تعلم صغيرة وتقديم مساعدة شخصية مباشرة للطلاب الذين يواجهون صعوبات. يتقدم عادة طلاب صفوف المبار الى عدد الوحدات المطلوبة بالحد الادنى للحصول على شهادة البجروت, لذلك نوصي بالالتحاق بهذه الصفوف فقط للطلاب الذين يعانون فعلا من صعوبات تعلميه حقيقية وليس باستطاعتهم النجاح في المسار النظري العادي. ومن الناحية الاخرى يحصل طلاب هذه الصفوف على تعامل شخصي ويحظون بمساعدة في الدروس.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com