أعطى علماء في الصين، للمرة الأولى، وصفا لواحد من أغرب المخلوقات الطائرة التي تم اكتشافها على الإطلاق، وهو ديناصور في حجم الحمام له أجنحة كان يعيش في فترة سبقت مباشرة ظهور أولى أنواع الطيور.

والديناصور الذي أطلق عليه اسم «يي تشي» بلغة المندرين وتعني «الجناح الغريب» عاش قبل نحو 160 مليون عام خلال العصر الجوراسي (أي عصر الديناصورات)، قبل نحو عشرة ملايين سنة من حفرية لأول طير معروف.

ويعتبر هذا المخلوق ابن عم الطيور لكن له أجنحة غشائية من الجلد، شبيهة بتلك التي امتلكتها الزواحف الطائرة المنقرضة، مثل البتروصورات التيكانت تعيش في نفس الوقت والخفافيش التي ظهرت بعد أكثر من 100 مليون سنة بدلا من ريش الطيور الصلب.

وفي كل جناح يد من ثلاث أصابع لها مخالب، وبه عظمة مثل القضبان تمتد من المعصم، وإحدى الأصابع كانت أطول كثيرا من الاصبعين الاخريين، أما الريش الذي حول رأسه ورقبته وأطرافه فهو أكثر شبهاً بالشعر أو الشعيرات من ريش الطيران في الطيور.

وقال عالم الحفريات كورويــن سـوليفان من معهد علوم الفقاريات والحفريات في بكيــن إنه «مـــن الصعب تخيــل أنه كان يمكنه تحريك (أجنحته) بفاعلية كبيرة لان العظمة التي تشــبه القضــبان كان يفترض أنها شيء غير عملي على الاطلاق متصلة بالمعصم»، وأضـــاف «لذلك فإن تخميننا هو أن ديناصور (يي تشي) أو الجناح الغريب كان ينزلق أو ربما يمزج الانزلاق مع تحرك غير فعال نسبيا».

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com