بادرت مدرسة الكرمليت باشراف وتحضير مركزة العلوم المعلمة فيوليت صادر، بفعاليات في موضوع الفلك والفضاء لمدة أسبوع، حيث شارك في هذه الفعاليات طلاب الصف الرابع حتى التاسع .

شملت الفعاليات عدة محطات هي:
المفلك
الروبوتيكا والفضاء
الفيزياء والفضاء
أسرار الكون
أسرار المنظومة الشمسية
كيف وصل الإنسان إلى الفضاء – عرض إطلاق صاروخ.

 قام بالشرح وعرض المحطات، طاقم مرشدين من شبكة "الثريا للدراسات الفلكية والعلمية".

المفلك (قبة النجوم) Planetarium

من المحطات التي لاقت استحسانًا وإعجابًا كبيرين لدى الطلاب كانت محطة "المفلك (قبة النجوم) Planetarium –"، وهي عبارة عن قبة تمثل القبة السماوية، وفي داخلها جهاز محوسب بُنيَ بشكل خاص ليعرض النجوم، المجرات، الكواكب وأمور أخرى. ما يميّز هذا المفلك هو أن جميع العروض ثلاثية الأبعاد، مع ألوان، وحركة. في هذه الفعالية يشعر الطالب بأنه محلق في الفضاء ويتعرف على مُركبات هذا الكون بشكل ممتع وشيق.

تجارب علمية – الفيزياء والفضاء الخارجي

وفي محطة "تجارب علمية – الفيزياء والفضاء الخارجي"، تم عرض تجريبي لتأثير ضغط الغاز على جسم الإنسان، فتم عرض تأثير الضغط على الضوء، الصوت، البالون والماء. من خلال العرض يتم ربط هذه التجارب مع الفضاء الخارجي الذي يتميز بالفراغ (ضغط غازي صفر). فمثلا، ماذا يحدث لرائد الفضاء اذا لم يكن مزودًا ببذلة فضاء؟ كذلك العرض كان مشوقًا جدا وممتعًا.

محطة الروبوت والفضاء – AstroRobotics

أما في "محطة الروبوت والفضاء – AstroRobotics "، فقد عُرض للطلاب روبوتًا يقوم بمهام معيّنة.

وخلال العرض تم تعريف الطلاب على الروبوت بأنه عبارة عن نظام ميكانيكي مبرمج ليقوم بواحدة أو أكثر من المهام التي يحدّدها المبرمج، وهذه الآلة قادرة على القيام بفعاليات مبرمجة سلفا. ويقوم الروبوت بإنجاز تلك الفعاليات إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية.

كما تم تعريف الطالب بأقسام الروبوت، مُركباته والمِجسات الموصولة به، والوقوف على تطور علم الروبوتيكا بشكل كبير بسبب أبحاث الفضاء واستكشاف الفضاء الخارجي.

لمشاهدة جميع الصور اضغط : هنا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com