أعدّت جمعية " يديد" التي تُعنى بدعم الشرائح الضعيفة في إسرائيل- تقريرًا خاصًا، أشار إلى ما وصفته " بإخفاقات وعقبات وقصورات" في عمل وأداء مؤسسة التأمين الوطني" التي تُخبّأ فيها مليارات الشواقل الخاصة بمواطني الدولة، ولا يستفدون منها"- كما جاء في التقرير.
وبناء على ما تَقَدّم توجهت الجمعية إلى أعضاء الكنيست، طالبة منهم العمل على تشكيل " لجنة خبراء" مهمتها صياغة برنامج شامل لإصلاح المؤسسة.

واقترحت الجمعية أن تبدأ " لجنة الخبراء" عملها بعد شهر من تشكيل الحكومة، كأقصى حدّ، على أن تقدم نتائج عملها في غضون 3-4 أشهر، وتقوم الحكومة بالتصديق على النتائج والتوصيات، التي يفترض أن تشمل على خطة تنفيذ واضحة، بمواعيد وأهداف محدّدة، مع تخصيص الموارد اللازمة.

أداء الموظفين والفروع

ويتضمن تقرير " يديد" (67) توصية للتغييرات في هيكلية مؤسسة التأمين الوطنين، بما في ذلك " مجلس المؤسسة" بحيث يتسع فيه تمثيل الجمهور وجمعيات ومنظمات الرفاه الاجتماعي والمجتمع المدني. وتوصي الجمعية بمزيد من الشفافية في عمل أداء وعمل مجلس المؤسسة وبتشكيل " لجنة استثناءات عليا" تابعة للمجلس. كما تطالب " يديد" بتحديد وتنظيم عمل ونشاط الهيئات الخاصة التي " تتوسط" بين المؤسسة والمؤمّنين ( الناس)، وتطالب بالفصل بين اللجان الطبية المكلفة من قبل المؤسسة- بكافة مراحلها.

كما تطالب الجمعية بإجراء تغييرات في نظام عمل موظفي التأمين الوطني، وأداء وعمل الفروع، ونظام استقبال جمهور المراجعين.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com