كن قوي الشخصية وحافظ على هويتك الإسلامية والعربية بل واعتز بها، ولا تتنازل عنها بلحظة وثواني، وأخلص لمبادئك ولا تجعلها حبراً على ورق .
*** كُن مشاركاً فعّالا في الفعاليات الجامعية ونشاطات الأحزاب المختلفة وخاصة الإسلامية منها بما يتناسب مع هويتك الإسلامية والعربية .

*** تذكر أنك جئت قاصداً طلب العلم فأخلص نيتك لله وحدد هدفك واتّبعه وضعهُ في أُولى الأولويات، ولكن هذا لا يمنع من الترفيه عن النفس والاشتراك ببرامج أخرى مثل برامج تعليم إضافية أو فعاليات لا منهجية أو الاشتراك في نادي رياضي أو عمل تطوعي شرط أن لا يؤثر سلباً على الدراسة .

*** اهتم بتنظيم الوقت وأعط كل شيء حقه، فالبدن يحتاج إلى راحة والنفس تطلب الترفيه المباح والقلب يطلب غذاءا روحانياً.. استعمل يوميات لترتيب برنامجك اليومي .

*** اسأل ثم اسأل ثم اسأل عما تجهل ولا تخجل فالحياة تجارب وخبرات وتكافل اجتماعي وليس من العيب أن تستفسر إن كان ذلك في محاضرة لأمر لم تفهمه أو فيما يتعلق بالتعليم، ويفضل استشارة طلاب سنة ثانية خاصة وطلاب متقدمين في التعليم بشكل عام وكذلك سكرتارية الموضوع ( מזכירות חוג / פקולטה ) أو عميد الطلبة ( דיקן הסטודנטים ) أو نقابة الطلاب(אגודת הסטודנטים) …

*** لا تستمع لأقوال من يقنعونك بأنه لا حاجة لحضور المحاضرات إن لم يكن هناك ورقة حضور ( דף נוכחות ) وإنما حاول أن تحضر جميع المحاضرات لأن ذلك يبقيك متابعاً للمادة ومن شأنه أن يقوي لغتك العبرية ويعرّفك ويربطك أكثر بأجواء الجامعة .

*** لا تشعر يوماً أنك درجة ثانية لأنك عربي أو صغير في السن واعلم أن المساعدات التي تقدم للطلاب العرب ( مثل دروس تقوية وإضافة وقت في الامتحانات لمن لغته الأم ليست عبرية ) ليست لضعف إنما لتساعد الطلاب على الانخراط في بيئة عبرية من ناحية لغة وثقافة .

***اصبر فإن كل بداية صعبة وإن واجهتك عقبات فلا تستسلم واعلم أنك لست أول من يمر بهذه التجربة .

***تخيّر صحبة الأخيار الذين يذكّرونك بالطاعة إذا ما غفلت ويبعدونك عن المنكر ويكونون لك عوناً وسنداً .

*** وأخيراً وليس آخراً ادعُ لنفسك بالتوفيق في تعليمك وبالنجاح والفلاح في الدنيا والآخرة ولجميع المسلمين والمسلمات أن يوفقهم الله تعالى في علمهم وعملهم

المصدر: مركز الارشاد التعليمي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com