أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مساء الخميس أن حركته تملك من الشجاعة والجرأة ما يمكنها من إعلان مواقفها.

وقال هنية خلال مهرجان نظمته حماس بذكرى استشهاد القائد عبد العزيز الرنتيسي ويوم الأسير الفلسطيني في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، إن "حماس وفية لمبادئها ورؤيتها.. ولن تجري مفاوضات مع العدو حاليًا".

ولفت إلى "البعض يتهمنا باننا نجري مفاوضات مع الكيان الصهيوني، وهو الذي يجري المفاوضات في الليل والنهار ومن فوق الطاولة وتحت الطاولة"، في إشارة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأشار هنية إلى أن "قضية التفاوض مع إسرائيل غير موجودة على طاولتها في هذه المرحلة.. نحن نجد كتاب ومثقفين من ذوي المدرسة التفاوضية يقولون إن حماس تجري مفاوضات وهم يريدوا أن نكون مثيلا لهم.. وهم يطبقون مثل رمتني بدائها وانسلت.. فهم تعودوا على مفاوضات فوق الطاولة وتحتها، وسرا وعلنا".

وأوضح أن "الرد على ذلك بما قاله الدكتور الرنتيسي أن مجاهدي حماس وكتائبها حاوروا العدو ولكنهم حاوره بالبندقية وبالشهادة بالقتال وميدان القتال".

لا تنازل ولا تفريط بذرة واحدة من تراب فلسطين

وشدد هنية على أن الحوار والمفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي بما صنعته كتائب القسام في أطول واشرس معركة في تاريخ الصراع العربي-الإسرائيلي، وكانت برا وبحرا وجوا وسطرها المجاهدون بالدماء.

وأكد هنية على أن حركته لن تقبل بدولة في قطاع غزة أو إدارة مدنية أو بالإمارة أو الغنيمة، مؤكدا أنه لا تنازل ولا تفريط بذرة واحدة من تراب أرض فلسطين التاريخية

ووجه رسالة للأسرى قائلا: "سيأتي يوم تتنسمون به عبير الحرية ولن ننساكم".

وفي سياق آخر، أشاد القيادي بحماس بالشهيد الرنتيسي خلال فترة قيادته والتي وصف حماس فيها بأن قرارها جماعي وجماعية القيادة، معددًا مناقبه وتمسكه بالثوابت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com