أفاد تقرير صادر عن دائرة الاحصاء المركزية ، بأن جدول غلاء الأسعار للمستهلكين في آذار مارس الماضي سجّل ارتفاعا بنسبة 0.3%- بعد أن كان قد سجّل في الشهرين السابقين (يناير وفبراير) تراجعين متتابعين بنسبة اجمالية بلغت 1.6 %، لم يسبق ان سجل مثيل لهذا منذ اكثر من ثماني سنوات ، علمًا انه بقي في كانون الأول ديسمبر على حاله ، بعد تراجعين سابقين.

وفي المحصلة ، ما زال التضخم المالي في إسرائيل سلبيًا (1.3%) ، فيما يتوقع الخبراء والمحللون بقاء الفائدة المصرفية على حالها في هذه المرحلة (0.1%) ، لأن المؤشرات كانت متوقعَّة.

ويتوقع الخبراء في الأشهر المقبلة مؤشرات إيجابية ، مع الاشارة إلى ان مؤشر الغلاء في شهر ابريل نيسان (الجاري) يكون في كل عام غالبًا، لأسباب موسمية " وهذا ما يتوقع هذه السنة ايضًا" علمًا ان هذا المؤشر سيتأثر بالزيادة التي اضيفت الى الحدّ الأدنى للأجور ، بقيمة (350) شيكل : من 4300 إلى 4650 شيكل.

اسعار البوظة والنبيذ تراجعت ، بينما ارتفعت اسعار المواصلات والاتصالات

واستنادًا الى معطيات دائرة الاحصاء - سجلت أسعار الفواكة الطازجة الشهر الماضي (آذار) ارتفاعًا بنسبة 1.7% ، فيما ارتفعت اسعار المواصلات بنسبة 1.6%، واسعار السكن بنسبة 0.7%- بينما تراجعت الخضروات الطازجة بنسبة 4.2% واسعار الملابس والاحذية- 2%.

وإجمالاً، أسعار المواد الغذائية الشهر الماضي تراجعًا بنسبة 0.1%، وسجل تراجع ملحوظ في اسعار الزيوت (3.7%) ، وأصناف البوظة (3.4%) والنبيذ (2.8%) ، فيما سجلت أسعار المواصلات والاتصالات ارتفاعًا بنسبة 1.3%. وسجلت أسعار وتكاليف خدمات الانترنت تراجعًا بنسبة 4.4%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com