تعكف سلطة المواصلات العامة في إسرائيل على إعداد تخطيط جديد لخطوط سيارات الأجرة العمومية في مختلف انحاء البلاد ، بما في ذلك تحديد خطوط المواصلات ( العامة) القائمة والخطو المرخصّة التي توقفت عن العمل بسبب انعدام الاقبال والطلب عليها. ويهدف التخطيط الجديد الى رصد الحاجات لإضافة خطوط جديدة ، وتنجيع وتنشيط الخطوط القائمة.

ويشار الى ان هذا التخطيط الجديد ، يسعى الى تعديل وتطوير خطة الاصلاح السابقة في هذا المجال ، والتي نظمت خدمات سيارات الأجرة العمومية ، وهي متبعة منذ عام 2005 ، لكنها أظهرت نواقص وفجوات كثيرة تستدعي التطوير والإصلاح.

فعلى سبيل المثال- لا تستطيع سيارات الأجرة العمومية السير على كثير من خطوط المواصلات العامة ، نظرًا لقلة أعداد المسافرين بواسطتها (بواسطة سيارات الأجرة. كما ان هذه السيارات محرومة من البنى التحتية الكافية ، و يحظر عليها استخدام مجمّعات المسافرين (" الترمينال")الخاصة بالحافلات العاملة على خطوط الموصلات العامة.

البداية عام 2016

كذلك، فان سيارات الأجرة العمومية لا تحظى بأي دعم (سوبسيديا) من قبل الحكومة ، ودفع رسوم السفر بواسطتها لا يتمّ إلا نقدًا (" كاش") ، ولا تنطبق عليها انظمة بطاقات التذاكر الشهرية المتعددة الخطوط ("راف كاف"). وعُلم ان المخطط الجديد سيُعرض على تنظيمات سائقي سيارات الأجرة في مايو أيار المقبل ، ومن المنتظر ان يبدأ العمل بموجبها العام القادم- 2016 ، واللافت أن هذا المخطط ربّما يشمل خدمات " اوبر"، وهي عبارة عن خدمات نقل مسافرين بالأجرة ، بواسطة سيارات خصوصية.

وكانت "ميطال لهافي"، نائبة رئيس بلدية تل ابيب قد وجهت رسالة الى " مئير حين"، مدير سلطة المواصلات العامة ، كتبت فيها ان الوضع القائم " لا يخدم مصلحة المواطنين ، الذين يستخدمون المواصلات العامة ، لان هنالك أماكن ومناطق لا يلائمها دخول الحافلات الكبيرة إليها ، بسبب تأثيرها السلبي على جودة البيئة ونوعية حياة السكان ، ولا يحرص أصحاب وسائط النقل العام على أخذ هذه المسألة بعين الاعتبار"- على حد توصيفها ، وأضافت ان الضروري الالتفات الى استخدام سيارات الأجرة العمومية في مثل هذه المناطق، مع منحها التسهيلات والدعومات اللازمة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com