وصلت مؤخرًا أسرابٌ من أسماك القرش الصغيرة والمشهورة باسم "الوحش، أو الكلب" إلى سواحل قطاع غزة.

وقال صيادون في أحاديث مُنفصلة مع لـ مراسل وكالة "صفا" إنهم تمكنوا من اصطياد كميات كبيرة من تلك الأسماك بشباكهم وبيعها في السوق المحلية، خاصة في بحر محافظة خان يونس جنوب القطاع.

وأشاروا إلى أن تلك القروش غير المفترسة تظهر سنويًا في مثل هذا الوقت، مؤكدين أنها لا تُشكل خطرًا على حياتهم أو على حياة المصطافين على السواحل، لكنهم استدركوا بالقول "لكن من الممكن أن تمزق الشباك لقوتها وكثرتها".

وتتراوح أوزان تلك القروش نحو 25 - 60 كغم بطول أقل من متر، وتميل للون البني، ويتم اصطيادها ما بين شهر مارس ومايو".

وقال الصياد فارس سحويل إنّ تلك الأسماك تمر عبر بحر غزة سريعًا دون أن تبحث عن استقرار لعدم وجود مراعي لها، وتقع في شباك الصيادين، مشيرًا إلى أنهم يصطادونها على أعماق نحو 10 أمتار وعلى مسافة لا تزيد عن ميل بحري.

ويضيف سحويل أن أسماك القرش العابرة يتم الإيقاع بها بواسطة شباك تماثل في متانتها شباك مرمى كرة القدم، حتى لا تفلت أو تمزق الشباك العادية.

ويشير الصيادون إلى أنهم يفضلون ترك شباكهم قرب المناطق الصخرية والعودة إليها بعد يومٍ كامل لجني ما جمعته شباكهم.

ارتفاع في العدد 

ويُبين الصياد سحويل أن العام الماضي لم يتمكن الصيادون في مثل هذه الفترة من اصطياد سوى 20 قرشًا "إلا أن اليومين الماضين شهد اصطياد 70 قرشًا".

ويوضح أن هذا النوع من الأسماك غضروفي خالٍ من العظام، فيما يتراوح سعر الكيلوجرام الواحد منه 20-30 شيكل، مشيرًا إلى وجود إقبال عليه من قبل المواطنين لأنه لا يتوفر كثيرًا.

وسمك "الكلب" نوع من سمك القرش الصغير الذي يعيش في المحيطات، وتوجد منه تسعة أنواع تقريبًا، ويبلغ طول معظمها أقل من متر ونصف، ومعظم أنواع سمك الكلب بنية اللون مع وجود بقع سوداء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com