أظهرت نتائج أحدث استطلاع للرأي العام الفلسطيني نفذه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد"، أن غالبية فلسطينية ساحقة قدرها (93%) تعتقد بان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام المعروف بـ "داعش" لا يمثل الاسلام الحقيقي، ويرى 92% بأن ممارسات داعش التي يشاهدونها عبر وسائل الاعلام غير مبررة ولا تؤسس لدولة اسلامية حقيقية.

عاصفة الحزم

وفيما يتعلق بالحملة العسكرية المعروفة بـ "عاصفة الحزم" ضد الحوثين في اليمن، فقد صرح 33% بأن السعودية والدول الحليفة لها محقة في هذه الحملة، بينما يرى 49% بأنها غير محقة في ذلك. فلسطينيا فقد صرحت غالبية قدرها (64%) بأن الشعب الفلسطيني أبعد الآن عن تحقيق حلم الدولة الفلسطينية المستقلة بالمقارنة مع قبل عقدين من الزمن، مقابل 29% صرحوا بأن الشعب الفلسطيني أقرب الآن إلى ذلك.

أداء المسؤولين

وأظهرت النتائج تراجعا في التقييم الايجابي لأداء الرئيس محمود عباس واسماعيل هنية ومروان البرغوثي مقارنة مع استطلاع كانون الثاني 2015 (أي قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الاستطلاع الحالي).

إستياء في غزة

والمثير للاهتمام تعاظم المؤشرات حول حالة الاستياء العامة في قطاع غزة تجاه كافة الأطراف ذات العلاقة لاستمرار الحصار ولتوقف الاعمار في القطاع وتوقف ملف المصالحة وسوء الأوضاع السياسية والحياتية هناك.

وجاءت هذه النتائج ضمن استطلاع أجري بتاريخ 4-6 نيسان 2015 بعد سلسلة متتالية من الاحداث الهامة أبرزها؛ اجتماع الدول العربية الذي عقد أواخر الشهر الماضي أذار 2015 والذي أقر البدء بعاصفة الحزم بقيادة السعودية والتي تستهدف الحوثين في اليمن، وبعد انضمام فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية، وبعد انتهاء رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله من زيارته الرسمية إلى قطاع غزة، كما ترافق ذلك مع بدء مرحلة المواجهات العسكرية التي شنها تنظيم "داعش" على مخيم اليرموك الفلسطيني في سوريا.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com