أفاد تقرير صادر عن بنك إسرائيل المركزي ، بأن حجم قروض الإسكان ("المشكنتا") التي اقترضها المواطنون من مختلف البنوك في آذار مارس الماضي- بلغ (5.6) مليار شيكل ، بزيادة نسبتها 27% مقارنة بمعدّل القروض الممنوحة في الإثني عشر شهرًا السابقة. ووصف خبراء بنك اسرائيل هذه الزيادة بأنها "بالغة الارتفاع " رغم "سخونة" سوق قروض الاسكان عمومًا في السنوات الأخيرة ، على خلفية الارتفاعات في صفقات الشقق والمسكن. ويشير خبراء السوق الى تفسير آخر لهذا الارتفاع ، وهو إسراع المقترضين الى انجاز صفقاتهم قبل نهاية شهر آذار ، تجنبًا للمماطلات والعوائق الناجمة عن عيد الفصح اليهودي.

الفائدة المصرفية الثابتة

وثمة تفسير آخر للارتفاع ، وهو انه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بدأت حملة مشتركة لوزارة الاسكان وبنك إسرائيل تقضي بتحويل قروض الاسكان الخاصة بفئة المستحقين من قبل الوزارة – من الحكومة الى البنوك ،وبلغ عدد هؤلاء المستحقين (120) ألفا اقترضوا من الدولة (18) مليار شيكل (4.5 مليار دولار).

وأشار خبراء بنك إسرائيل الى أنه نظرًا للفائدة المصرفية المتدنية (0.1%) ، فقد سُجل في آذار مارس ارتفاع كبير في قروض الاسكان ذات الفائدة المصرفية الثابتة ، بمعنى ان المقترضين يستغلون فرصة الفائدة المتدنّية لتطبيقها على المدة الكاملة للقرض ، ولهذا السبب فان 54% من ديون القروض كانت مرتبطة بالفائدة المصرفية الثابتة – فيما بلغت هذه النسبة قبل سنة – 42%. وكان32 % من الديون مرتبطًا بالفائدة المتغيرة ، وهي أقصى نسبة تسمح بها انظمة بنك إسرائيل المركزي.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com