كتبت الصحفية " عنبال اورباز" في تقرير نشرته صحيفة "ذا ماركر" ، ان العام الحالي (2015) " ان الطلب المتزايد للموظفين والعاملين في مجال الهاتيك في اسرائيل ، وكذلك رأس المال المتوفر والمتاح للشركات الضالعة في هذا المجال- أديا إلى ارتفاع بنسبة 4.5% في أجور العاملين من هذه الفئة العام الماضي (2014) ، فيما يتوقع ان ترتفع اجورهم هذا العام بنسبة اضافية تساوي 6%".

وأشارت الصحفية بالمقابل ، الى انه في الوقت الذي تتسع فيه مجالات الاختيار المتاحة لموظفي الهايتك ، تشتد المنافسة على هذه الفئة من الموظفين، وعلى المحافظة على الكوادر العاملة ، الى درجة ان شركات الهايتك " تتخوف وتتوجس طيلة الوقت من اختطاف موظفيها من قبل المنافسين"- كما ورد.

فيسبوك، أبل ، وميكروسوفت

وجاء في التقرير الصحف المذكور أن شركات الهايتك الإسرائيلية بدأت العام الحالي "بالقدم اليمين"، بمعنى ظهور سلسلة من الشركات الناشئة المدعومة برؤوس أموال كبيرة ، بالإضافة إلى توفّر اعداد كبيرة من فرص العمل الجديدة في الشركات الاسرائيلية الناشئة (ستارت- أب) والعالمية الكبرى أيضًا ، على شاكلة " فيسبوك"، "ابل"، و"ميكروسوفت".

وأشار التقرير الى ان استطلاعًا للأجور أظهر ان الزيادة في التوظيفات والأجور " ليست مجرد تخمينات من اصحاب الشأن العالمين بأحوال السوق- بل هي ظاهرة واسعة في هذا المجال- حسبما جاء في الإستطلاع ، الذي أشار ان الطلب على موظف الهايتك ارتفع في الربع الأول من هذا العام بنسبة 2% ، مقارنة بالربع الموازي من العام الماضي.

وأفاد الاستطلاع بأن أجور موظفي الهايتك ارتفعت في الربع الأول من هذا العام بنسبة 1.5%، وفي حال استمرار هذه الوتيرة ، فمن المتوقع ان تسجل الأجور حتى نهاية هذا العام ارتفاعًا بنسبة 6%.

وقالت مسؤولة مطلعة على احوال سوق الهايتك في إسرائيل. ان الأوضاع في هذه السوق قد شهدت في السنوات الأخيرة تحولات وتغييرات شملت الكوادر وأماكن العمل "ففي الماضي كان من السهل طلب الموظفين من شركات التشغيل ، بينما الآن يفضّل التوجه مباشرة الى العاملين لإقناعهم بالانضمام الى الشركات".

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com