وقع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو (بصفته وزيرًا للمالية) على طلب إنضمام إلى "البنك الأسيوي للإستثمارات في البنى التحتية" الذي بادر إلى انشائه الرئيس الصيني جيان بينغ.

وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن الوزارة سعت إلى الإنضمام إلى البنك المذكور أنطلاقًا من إدراك أهمية المشاركة في أنشطة وفعاليات الهيئات والمنظمات المؤثرة في القارة الأسيوية، وأضاف أن عضوية إسرائيل في البنك الأسيوي الجديد تفتح آفاقًا وتتيح فرصًا لمساهمة الشركات الإسرائيلية في مشاريع للبنى التحتية والإنشاءاتـ بتمويل من البنك.

اربع دول عربية طلبت الإنضمام إلى البنك

وكان الرئيس الصيني قد بادر في أوكتوبر تشرين الأول من العام الماضي إلى اقامة هذه المؤسسة الجديدة لتكون مكملة للبنك الدولي وللبنك الأسيوي للتطوير.

وعلم على أن البنك الجديد يخطط لإستثمار مئة مليار دولار في مشاريع بنيوية في دول القارة، وقد رصدت الحكومة الصينية نصف هذا المبلغ لتمويل المشاريع.

وحتى الأن تقدمت 40 دولة طلبات للمشاركة في التمويل، ومنها بريطانيا المانيا فرنسا وإيطاليا وإستراليا وسنغافورة ونيوزلندا وكوريا الجنوبية وسويسرا والدنمارك. وقدمت 4 دول عربية طلبًا مماثلا وهي الأردن والكويت وعمان وقطر.

ويرى المراقبون في هذه المبادرة الصينية نجاحًا دبلوماسيًا كبيرًا لهذه الدولة العظمى، بالنظر إلى أنها تطلعت بالأساس إلى أنضمام 35 دولة إلى المبادرة وهيئتها التأسيسية، فأصبح عدد هذه الدول، حتى الآن، قرابة الـ 50 دولة.

وصرح مسؤول في وزارة المالية الإسرائيلية بأن خبراء الوزارة سيشاركون في غضون الأشهر المقبلة في سلسلة من المباحثات والمفاوضات المكثفة لأعداد الوثائق الخاصة بإقامة هذا البنك الجديد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com