أعلن شموئيل مردخاي،وهو المسؤول عن وزارة الاقتصاد عن فرع المجوهرات،أن صادرات إسرائيل من المجوهرات الصافية (المصقولة) سجلت في الربع الأول من العام الجاري(2015) تراجعاً بنسبة 29.6%،مقارنة بالفترة الزمنية الموازية من العام الماضي- من (2.3) مليار دولار إلى (1.6) مليار.

وعلل المسؤول هذا الهبوط،بترجيع (عدم يع) كميات كبيرة من المجوهرات الإسرائيلية التي عرضت في معرضين دوليين أقيما مؤخراً في هونج كونغ في بازل بسويسرا.

كما سجل هبوط ماثل في صادرات المجوهرات الخام(غير المصقولة).وعموماً،بلغت قيمة الصادرات من المجوهرات خلال الربع الأول من هذا العام(694) كليون دولار،بتراجع بنسبة 23.3% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي،حيث بلغت قيمة الصادرات الإجمالية (905) ملايين دولار

سوق المجوهرات الرئيسية – أمريكا
وأعلن في هذا السياق أن قيمة واردات إسرائيل من مجوهرات الخام (لمقتضيات الصقل) بلغت في الربع الأول من هذا العام (827) مليون دولار،مسجلة تراجعاً بنسبة 18.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت قيمتها قرابة المليار دولار.

وبلغت قيمة واردات المجوهرات المصقولة في الربع الأول من العام (904) ملايين دولار،مسجلة تراجعاً بنسبة 12.2% مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي،حيث قارب المليار دولار.

ويستدل من معطيات الجهات المختصة،أن الولايات المتحدة ما زالت السوق الرئيسية للصادرات الإسرائيلية من المجوهرات المصقولة جزئياً،حيث تبلغ حصة هذه السوق 39% من مجمل الأسواق (منذ بداية العام الجاري)،وتبلغ حصة هونغ كونغ من مجمل السوق 33%،وبلجيكا 7%،وسويسرا 13%،وبريطانيا 2% - وسائر الدول 6%

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com