تكون مؤسسات التعليم العالي في اسرائيل التي تتمتع بحرية اكاديمية وادارية مطلقة مفتوحة امام كل من يستوفي المتطلبات الاكاديمية المحددة فيها. ويستطيع القادمون الجدود وطلبة لا يستوفون المتطلبات حضور دورة تمهيدية خاصة وفي حال انجاز الطلبة هذه الدورات بنجاح فانهم يستطيعون التسجيل للجامعات.

الجامعات

التخنيون
معهد الهندسة التطبيقية في اسرائيل ( تأسس عام 1924 في حيفا) تخرجت من المعهد نسبة كبيرة من المهندسين والمهندسين المعماريين ومهندسي تخطيط المدن. وتم فتح كلية طب وكلية العلوم الطبيعية في المعهد خلال العقود الماضية. ويعتبر التخنيون مركزًا للابحاث الاساسية والتطبيقية في مجالات العلوم والهندسة بهدف دفع التطوير الصناعي في البلاد.

الجامعة العبرية القدس

(تأسست عام 1925) فيها كليات في معظم المجالات الاكاديمية مثل الفن والتأريخ وعلم الحيوان . كما توجد في الجامعة المكتبة الوطنية . ومنذ تأسيس الجامعة كان علماؤها ضالعين بصورة فعالة في جميع مجالات التطور الوطني في اسرائيل ويعتبر قسم الدراسات اليهودية فيها من اوسع اقسام الدراسات اليهودية في العالم.


معهد فايتسمان للعلوم

(تأسس عام 1934 في رحوفوت) أسس اصلًا كمعهد سييف وتم توسيعه عام 1949 واطلق عليه اسم الدكتور حاييم فايتسمان , اول رئيس لدولة اسرائيل, وبروفسور كيمياء مشهور. ويعتبر المعهد اليوم مركزًا لابحاث الفيزياء والكيمياء والرياضيات والعلوم الطبيعية لطلبة درجة الماجيستر او درجة الدكتوراة. ويعمل الباحثون في المعهد في مشاريع تهدف الى تشجيع تطوير الصناعة واقامة شركات حديثة تعتمد على التطورات العلمية. ويوجد في المعهد قسم لتعليم العلوم يكلف بصياغة المنهاج الدراسي للمدارس الثانوية.

جامعة بار ايلان

( تأسست 1955 عام في رمات غان) يطبق فيها اتجاه فريد من نوعه يجمع بين مشاريع لتعميق المعلومات حول التراث اليهودي من جهة والتعليم الليبرالي في مواد مختلفة خاصة في العلوم الاجتماعية من جهة اخرى. وتوجد في الجامعة التي تمزج بين التقاليد والتكنولوجيا الحديثة مؤسسات للبحث في مجالات الفيزياء والكيمياء الطبية والرياضيات والاقتصاد والعلوم الاستراتيجية وعلم النفس والموسيقى بالاضافة الى التوراة والتالمود والقانون اليهودي الخ.

جامعة تل ابيب

(تأسست عام 1956) قامت ثلاث مؤسسات ناشطة بتأسيس هذه الجامعة لتلبية الطلب باقامة جامعة في منطقة تل ابيب وهي اكبر منطقة مأهولة بالسكان في البلاد. وتعتبر جامعة تل ابيب حاليا اكبر جامعة في البلاد وفيها عرض واسع لمجالات تعليم ترتكز على الابحاث الاساسية والتطبيقية على حد سواء. وتوجد في الجامعة معاهد متخصصة في مجالات الدراسات الاستراتيجية وادارة الاجهزة الصحية ودراسات الطاقة والتخطيط في مجال التكنولوجيا
جامعة حيفا
(تأسست عام 1963) تستخدم مركزًا للتعليم العالي في شمال البلاد وتوفر فرصًا واسعة لدراسات ذات صلة بعدة مجالات اكاديمية . وتوجد فيها مراكز مشتركة لعدة اقسام جامعية ومعاهد وخطة هيكلية شاملة تم وضعها بهدف توفير فرص الدراسة الواسعة. ومن بين اقسام الجامعة قسم لدراسة انماط الحياة في الكيبوتس (القرية التعاونية) الذي يعتبر وحدة اقتصادية مستقلة ومركز يستهدف دفع التفاهم والتعاون بين اليهود والعرب في دولة اسرائيل.

جامعة بن غوريون
(تأسست عام 1967 في بئر السبع). تم تاسيس هذه الجامعة لصالح سكان جنوب البلاد وبهدف تشجيع التطوير الاجتماعي والعلمي في هذه المنطقة الصحراوية. وساهمت الجامعة مساهمة ملحوظة في ابحاث تتعلق بالمناطق القاحلة وكانت كلية الطب في الجامعة في طليعة كليات الطب في البلاد في مجال طب المجتمع.
ويوجد في الحرم الجامعي في القرية التعاونية سديه بوكير مركز للابحاث التأريخية والسياسية حول الحياة في عهد دافيد بن غوريون , اول رئيس وزراء لدولة اسرائيل.
الجامعة المفتوحة
(تأسست عام 1974) اقيمت بناء على النموذج البريطاني وهي توفر نمطًا خاصًا غير تقليدي من فرص التعليم العالي لمن يسعى الى الحصول على درجات الباكالوريوس من خلال استخدام اساليب مرنة تعتمد خصوصًا على الدراسة الذاتية بواسطة الكتب الدراسية والكراسات الى جانب تمارين وحلقات دراسية بين الفينة والاخرى وامتحانات نهائية.


الكليات
تنظم كليات اقليمية مساقات اكاديمية تحت اشراف احدى الجامعات وتفسح بذلك المجال امام طلاب للشروع في دراستهم سعيا للحصول على درجة اكاديمية قرب منزلهم ثم استكمال دراستهم في الحرم الجامعي الرئيسي.
وهناك بعض المعاهد المتخصصة في فروع الموسيقى والفن والرقص وتصميم الازياء والتمريض بالاضافة الى علاج لاعادة تأهيل المرضى والتعليم والرياضة. وهناك عدد من الكليات الخاصة التي يحصل خريجوها على درجات اكاديمية وتدرس فيها مواد اكاديمية لها طلب كبير مثل ادارة الاعمال والقانون والحاسوب والاقتصاد وغيرها من المواد الاكاديمية. وفي بعض الكليات يمكل الحصول على دبلوم في مجالات مختلفة منها التكنولوجيا والزراعة والتسويق والفندقة.

المصدر: مركز الإرشاد للتعليم الأكاديمي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com