يستفاد من معطيات صادرة عن هيئة مهنية مختصة، أن العرب البدو في النقب، ينفقون سنويًا على مشترياتهم من المراكز التجارية الكبرى في بئر السبع (" الكانيونات") مبلغًا يتراوح ما بين 480-600 مليون شيكل، تشكل نسبة 12%-15% من الواردات المالية لهذه المراكز والمجمّعات.

لكن مسؤولاً في الهيئة المذكورة، أعرب عن " مخاوفه" من تراجع حجم الأنفاق هذا في حال إقامة مجمعات من هذا النوع خارج بئر السبع!

ودعا مسؤول في الهيئة ( تمير بن شاحر) بلدية بئر السبع إلى عمل كل ما هو ممكن للإبقاء على هذه القوة الشرائية العربية لصالح المدينة ومتاجرها ومستقبل اقتصادها، عن طريق إنشاء مناطق ومراكز توفر الخدمات للمتسوقين العرب، بما في ذلك تطوير وتحسين سوق المدينة- كما قال.

إعلانات في الصحف

وقال مسؤول آخر في الحركة التجارية في بئر السبع، " أن كل من لا يُحسن الاستفادة من القوة الشرائية الكامنة لدى عرب النقب- هو الخاسر"- على حد تعبيره، مضيفًا أن مجمعات المدينة تحرص عل نشر إعلانات تجارية موجهة إلى العرب، لاجتذابهم والاستفادة من احتياجاتهم الشرائية.
ووصف مسؤول ثالث القدرة الشرائية لعرب النقب بأنها " بالغة وهامة"، ووصف المتسوقين العرب بأنهم " جيدون جدًا"، مشيرًا إلى انه بالنظر إلى كبر حجم الأسرة البدوية، فإن معيليها يشترون كميات هائلة من المواد الغذائية والألبسة والأحذية وما شابه " وخاصة في مواسم الأعياد"- كما قال.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com