ماما ميس ام لـ 3 اولاد واخصائية تغذية مؤهلة من شركة ابوت، منتِجة سيميلاك- شركة متصدرة عالميا في العلم، الابحاث والتطوير في مجال التغذية، تشرح لنا كيف تزوّد الاغذية التي يحصل عليها اولادنا بالمواد المغذية والضرورية، حيث انها تشكل اسس النمو والتطور السليم للجسم – من الناحية الحركية والعقلية.

لا شك ان التوازن هي كلمة السر للتطور السليم. يحتاج ابنكم المتطور الى التوازن الصحي بالمركبات الغذائية من كل فئات الغذاء الرئيسية. من المهم ان نتذكر انه عندما يرفض اولادنا تناول نوع معين من الاغذية لفترة طويلة، فقد تنتج عن هذا نواقص في المركبات الضرورية لجسمهم.

اليكم نصائح وتوصيات "ذهبية" ستساعدكم على تعويد اولادكم على الاكل من مجموعات الغذاء:

من المهم ان نعلّمهم ونكسبهم المعلومات – اسمحوا لأولادكم بمشاهدتكم اثناء الطهي، او ادعوهم الى تحضير الطعام سوية معكم، واشرحوا لهم لماذا تختارون هذه المكونات او تلك وما هي فائدتها، اللحوم غنية بالحديد الذي سيمنحنا القوة، الجبنة غنية بالكالسيوم ولذا فإنها ستقوي لنا عظام الجسم، البندورة غنية بفيتامين C وهو مفيد لتعزيز جهاز المناعة لدينا وغيرها. من المهم ان يعرف الاولاد مع الوقت ما هي الفوائد.

التنويع – كلمة والتي من المهم ان يعرفها اولادكم. احرصوا على اخبارهم انه يوجد في الطبق طعام متنوع من شتى مجموعات الطعام.

تجربة اغذية جديدة – ابتداء من جيل نصف سنة عندما يبدأ الولد بتناول الطعام الصلب، من المهم تعريفه وبشكل متواصل على اغذية جديدة. ان لم يحب الولد شيئا ما- لا ترغموه. دعوا الامر وحاولوا العودة اليه اسبوعين – 3 اسابيع لاحقا، ربما حتى بتجهيز مختلف.

طريقة التقديم – من المهم ان يحترم الاولاد الطعام، ان يعرفوا كيف يقدّرونه ويقدّروا الوقت الذي تمّ تخصيصه لإعداده. يمكن تقسيم الطبق حسب المواضيع بطريقة تقديم مرتبة وجميلة: كربوهيدرات، بروتين، خضار وبالتالي سيتعلم الولد مع الوقت ما هي الاطعمة التي تتبع لكل مجموعة. طريقة اخرى هي تزيين الوجبات: بوجوه ضاحكة، بشكل وردة، حيوان مفضل، قطار وغيرها. هذا سيفرِح الولد وبالطبع سيشجعه على تذوقه.

تجنب الطعام غير الصحي في البيت- عوّدوا اولادكم منذ جيل مبكّر على وجود الطعام الصحي في الثلاجة. من المهم ان تكونوا انتم الاهل النموذج والقدوة الشخصية للأولاد وان يدركوا انه عندما نحضّر في البيت العشاء، فإننا اولا نخرج من الثلاجة الخضار، الاجبان، البيض، الطونا، الافوكادو، الخبز الكامل(وليس البوريكس، شنيتسل الذرة او البيتسا المجمدة).

الخضار والفاكهة هي افضل نقارش – اهتموا ان تكون دوما في متناول يد الاولاد. ويفضّل ايضا ان تكون دوما على شايش المطبخ فواكه وخضار مغسولة يمكن تناولها واكلها بسهولة. من المهم عدم ملء الاولاد بالنقارش والاغذية غير الصحية بين الوجبات او قبيلها.

تقليد- يقلّد الاولاد الاهل في كل شيء – خاصة بالأكل. لذا احرصوا انتم كأهل على الجلوس سوية مع الاولاد لتناول الوجبات العائلية مرة في اليوم على الاقل مرة. تناولوا معهم الطعام باستمتاع، احرصوا على ان يكون طبقكم متنوع وصحي، اعرضوا عليهم تذوّق اطعمة جديدة من طبقكم واهتموا على ان تكونوا صبورين وجعل الوجبة متعة عائلية للجميع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com