دعت عضو حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي، إلى مشروع نضالي شامل، يضم كافة أجزاء فلسطين المقطعة بفعل الاحتلال وجرائمه ضد الأرض والمواطن الفلسطيني.

وذلك خلال ندوة ضمن فعاليات احياء يوم الأرض الخالد، اليوم السبت في جامعة بيرزيت، حول العنصرية في المجتمع الاسرائيلي وأثرها على الصمود العربي الفلسطيني في الداخل المحتل، وبحضور رئيس مجلس دير حنا السابق، رجا خطيب، ورئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت، عبد الرحمن ابراهيم.

وقالت عضو حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي، أن اسرائيل طورت نظام سيطرة محنك، عن طريق اقامة نظام قانون عنصري، وتسعى منذ النكبة الى تجزئة القضية الفلسطينية عبر الحدود الجغرافية، التي أقامتها خلال العام1948 والعام1967، من أجل أن اضعاف فكرة النضال الفلسطيني الشامل.

أصحاب حق 

وأكدت، أن نضال مناطق 48، هو نضال أصحاب أرض وحق، يطالبون بالمساواة والحقوق الواجبة لهم، وضد تعريف اسرائيل كدولة يهودية، لأن اسرائيل تريد مقايضة الفلسطينيين بين الانتماء والمواطنة.

وأوضحت، أن النكبة مشروع مستمر، لم ينتهي بعد، في ظل تهويد القدس والنقب، وأن هناك 50 قانون عنصري تستخدمه اسرائيل ضد الفلسطينيين، ويمنع فلسطيني الداخل من البناء على 66% من أراضيهم بفعل قانون أبرتهايد الذي سنته اسرائيل عام 2011، وتحارب المناهج في المدارس العربية، وتسعى الى تسيسيها لصالح مفهوم دولتها اليهودية.

بدوره، أكد رئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت، عبد الرحمن ابراهيم، أهمية يوم الأرض، التي تُعتبر محور وجوهر الصراع العربي والفلسطيني- الاسرائيلي، وأن اسرائيل كانت ركيزتها الأساسية منذ تشريد شعبنا عام 1948 هي السيطرة على المزيد من الأرض الفلسطينية، والمصادرة بوتيرة عالية، حيث صادرت من أم الفحم لوحدها 130ألف دونم وأبقت لأصحابها الأصليين الفلسطينيين 20ألف دونم.

من جهته، قال رئيس بدلة دير حنا السابق، رجا خطيب، أن الارض الفلسطينية صودرت بكافة الأشكال والأساليب القمعية من قبل اسرائيل، بفعل القمع والنهب والقوانين العنصرية، حيث صادرت اسرائيل أكثر من 40% من الأراضي المملوكة للمواطنين العرب في الداخل، واستولت بقوانينها الجائرة على ثمن الأرض المشاع، وسلبت في قوانينها جميع الأراضي للشعب الفلسطيني المهجر والذي قدر ب800ألف فلسطيني، وبنت بين الأعوام 1948-1953 370 مستوطنة، نصفها على أملاك الحاضرين الغائبين، الذين انتقلوا لقرى ومدن مجاورة أثناء نكبة 1948.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com