نشرت وسائل اعلام اسرائيلية صباح اليوم تقرير بنك اسرائيل السنوي للعام 2014 والذي يشرح حال الوضع الاقتصادي في العام المنصرم، وقد اظهر التقرير صورا متضاربة حول الوضع الاقتصادي مقارنة بالدول الغربية والاعضاء في منظمة العاون الاقتصادي والتنمية "OECD".

ويشير التقريرالى كل ما يتعلق بالفقر، الفجوات الاجتماعية، التعليم وساعات العمل الطويلة، حيث تعتبر إسرائيل متخلفة مقارنة مع العديد من الدولة الغربية".

معدل البطالة منخفض ونسبة الفقر مرتفعة!!

ويلفت التقرير أيضاً الى انّ الناتج الإجمالي المحلي للفرد ولساعات العمل منخفض بنسبة 14% مقارنةً مع معدل منظمة التعاون الاقتصادي، وأنّ الفجوة في إنتاج العمل لم تتقلص منذ سنوات السبعين من العام الماضي، فمن ناحية واحدة يشيد التقرير بمعدل البطالة المنخفض في إسرائيل (5.3%)، وأن غالبية الإسرائيليين يعتبرون أنفسهم أصحاء، ومعدل الحياة المتوقع هو من أعلى المعدلات في العالم، ونسبة الحاصلين على الشهادات الجامعية مرتفعة نسبياً مقارنة مع العدد الإجمالي للسكان، لكن في المقابل، يشير أيضاً الى أن نسبة الفقر في اسرائيل مرتفعة، الناتج مقابل ساعة العمل منخفض، ونتائج الإمتحانات الدولية لطلاب المدارس منخفضة مقارنة مع دول أخرى وأن المصاريف الحكومية على الرفاه الاجتماعي غير كافية.

مقترحات كحلون لا تتلائم مع بنك اسرائيل

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن محافظة "بنك إسرائيل" كارنيت فلوغ يوم الثلاثاء الماضي في مراسم نشر التقرير، قولها، "ان جميع الإصلاحات التي طرحها موشيه كحلون، صاحب أعلى الفرص لأن يصبح وزير المالية المقبل، لا تتلائم مع سياسة البنك".

ففي حين ان كحلون يفضل الابتعاد عن رفع الضرائب وتقليص الميزانيات التي من شأنها أن تضر بالمواطنين، اضافت فلوغ :"ان هنالك حاجة لتقليص 8 مليار شيكل (نحو 2 مليار دولار) من الميزانية العامة ورفع عائدات الضرائب بمبلغ 2 مليارد شيكل (500 مليون دولار) على الأقل".

ولخّصت فلوغ "انه على الحكومة الجديدة خفض الدين العام، تقليص الموازنة، رفع عائدات الضرائب، الاستثمار بالبنى التحتية، العمل على تطوير محركات النمو الإقتصادي وتوفير خدمات اجتماعية وعامة أكثر".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com