في نشاطين منفصلين ضمن فعاليات المحافظة لإحياء يوم الأرض الخالد، نظمت الإغاثة الزراعية بالتعاون مع جمعية قلقيلية الزراعية اليوم الخميس، يوماً لزراعة الأشجار المثمرة وذلك في مدينة قلقيلية، ونظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح إقليم قلقيلية يوماً لزراعة أشجار الزيتون في أراض بلدة رأس عطية جنوب مدينة قلقيلية، تحت رعاية محافظ قلقيلية رافع رواجبة. 

وشارك في زراعة الأشجار : المحافظ، أمين سر الإقليم محمود ولويل وأعضاء لجنة الإقليم، مدراء الدوائر الحكومية، ومدراء الأجهزة الأمنية، مدير المناطق في الإغاثة الزراعية وطاقم من موظفيها، ورئيس جمعية قلقيلية الزراعية للتسويق الزراعي والري محمد زياد يونس، والمهندس احمد عيد مدير الزراعة، وممثلون عن الفعاليات الشعبية في المحافظة.

وضمن النشاط الأول، توجه المشاركون في الفعالية إلى الأراضي غرب مدينة قلقيلية التي تضررت من جدار الفصل العنصري، مؤكدين التصاقهم بالأرض، وقاموا بغرس الأشجار فيها، في رسالة تؤكد صمود المواطنين في وجه الاحتلال وإجراءاته .

وقال المحافظ إن الاحتلال لن يستطيع أن يمسح من ذاكرة الشعب الفلسطيني يوم الأرض، وأننا هنا لنقول للاحتلال إننا باقون وانتم زائلون وذلك بإصرار شعبنا على مواصلة مسيرته النضالية حتى دحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتحقيق تطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال.

من جانبه أكد رئيس الجمعية الزراعية أن الجمعية تولي أهمية خاصة للمناطق الزراعية المحاذية للمستوطنات والتي تتعرض لاعتداءات المستوطنين وتضعها ضمن برنامجها، مؤكداً على استمرار التعاون مع كافة المؤسسات للنهوض بالقطاع الزراعي.

وفي النشاط الثاني: توجه المشاركون في الفعالية إلى أراضي بلدة رأس عطية وقاموا بزراعة الأشجار في أرض الشهيد مصطفى مراعبة التي تضررت من جدار الفصل العنصري.

وأكد محمود ولويل أن حركة فتح في يوم الأرض الخالد تستنفر كل طاقاتها لتكون في مقدمة شعبنا، وتؤكد وقوفها متمترسة خلف الإرث النضالي للشعب الفلسطيني الذي قدم آلاف الشهداء دفاعاً عن الأرض وحقه في الوجود، مشيراً إلى أن الإقليم وفعاليات المحافظة أصروا على أن يكونوا إلى جانب أسرة الشهيد مصطفى مراعبة حمايةً للأرض ووفاءً للشهداء، مضيفاً أن المشاركة الواسعة في هذه الفعالية بالرغم من هطول الأمطار أنما هي رسالة للمحتل بأننا باقون على هذه الأرض ولن نرحل. 

من جانبه أكد مدير الزراعة أن وزارة الزراعة تولي أهمية خاصة للمناطق المحاذية للمستوطنات والتي تتعرض لاعتداءات المستوطنين، مهيباً بالمواطنين مراجعة الوزارة لمن يرغبون بزراعة أراضيهم المحاذية للمستوطنات .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com