جامعة، أم جامعة تقنية، أم معهد عالي اختصاصي، أم معهد عالي للفنون: من يريد الدراسة في ألمانيا يستطيع الاختيار بين أنماط مختلفة كلياً من مؤسسات التعليم العالي.

الجامعة

غالبية الجامعات هي جامعات كاملة تدرّس مختلف الفروع والاختصاصات: العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية والتقنية وكذلك الحقوق وغير ذلك. وتعتمد الجامعات الألمانية على وحدة التعليم والبحث العلمي. فالأساتذة الجامعيون والمدرسون لا يعطون الدروس وحسب بل يعملون أيضاً في البحث العلمي. كما أن الدارسين وطلاب الدكتوراه يشاركون في كثير من الأحيان في المشاريع ويتعلمون في وقت مبكر العمل بصورة مستقلة.

تؤهل الشهادة الجامعية حاملها لممارسة مهنة أو وظيفة معينة لكنها تؤهله أيضاً لمتابعة مسيرته العلمية.

الجامعات التقنية

هناك لمن يحبون التقنية ولديهم اهتمام بالمسائل العلمية نحو 15 جامعة تقنية (TU) و20 معهد عالي تقني (TH) تعدّ جميعها مثالية للدراسة الجامعية. وتشكل العلوم الهندسية والعلوم الطبيعية مراكز الثقل بين الفروع الدراسية -تكملها فروع دراسة الطب والإدارة والاقتصاد. وقد اتحدت الجامعات التقنية التسع الكبيرة في المبادرة „TU9“ (مبادرة "الجامعات التقنية التسع").

المعاهد العليا الاختصاصية

هناك نحو 200 معهد عالي اختصاصي (FH) تعتبر نفسها معاهد عالية للعلوم التطبيقية. وتمكّن الدراسة في هذه المعاهد، المنظمة بشكل صارم، الطلاب من اكتساب الخبرات المهنية الأولى، بالإضافة إلى المعلومات النظرية، عن طريق الفصول الدراسية العملية. وتدرّس المعاهد الاختصاصية العليا معظم الاختصاصات باستثناء الطب والحقوق. بالإضافة إلى ذلك لا يحق لها منح شهادات الدكتوراه.

المعاهد العليا للفنون

يجد الطلاب ذوو المواهب الفنية في المعاهد العليا للفنون والموسيقى والفيلم المعترف بها رسمياً والبالغ عددها 50 معهداً شروطاً ممتازة للتأهيل الفني. لكن من يريد الدراسة في أحد هذه المعاهد يتعين عليه غالباً النجاح مسبقاً في امتحان لإثبات الأهلية. أما الدراسة نفسها فيتخللها غالباً كثير من الحريات لكي يتمكن الطالب من التركيز على ما يتمتع به شخصياً من مواهب فنية. وتجدر الإشارة إلى أن المعاهد الألمانية العليا للموسيقى محبوبة بشكل خاص لدى الدارسين الأجانب.

المعاهد العليا الخاصة

هناك حوالي 100 معهد عالي خاص معترف بها رسمياً وهي تعتمد في تأهيل خريجيها على قسط كبير من التطبيق العملي. ومما يجعل هذه المعاهد جذابة بشكل خاص كون الدراسة فيها تتم في مجموعات صغيرة وكونها لها صلات جيدة مع الشركات الاقتصادية ومدة الدراسة فيها قصيرة. تتراوح الرسوم الدراسية في المعاهد الخاصة بين 1800 و 4700 يورو لكل فصل.

ملاحظة مهمة جداً: يجب أن يكون المعهد العالي الخاص معترفاً به رسمياً من قبل الدولة وإلا فقد يواجه خريجوها مشاكل في تعديل شهادتهم تصل إلى درجة عدم الاعتراف بها.

المصدر: مركز الارشاد التعليمي

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com