قام رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وأمين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي بجولة ميدانية تفقدية ظهر اليوم شملت الملاحم ومراكز بيع اللحوم وسط مدينة الخليل وخلال الجولة قال أن اللحوم معروضة على قارعة الطريق على البسطات بدون تبريد في الشمس والهواء الملوث في حين أن الأحذية معروضة في البتارين الزجاجية .

وأفاد الشيوخي أن طريقة عرض اللحوم الطازجة والمجمدة من لحوم الأغنام والأبقار والدواجن والأسماك طريقة غير صحية وان بيع اللحوم على البسطات أمام الملاحم يعرضها للفساد والتلوث .

وأوضح الشيوخي بان ظاهرة اللحوم المكشوفة والمعروضة في أسواقنا على البسطات وفي واجهات محلات بيع اللحوم ظاهرة خطيرة تهدد صحة وسلامة المواطنين وهي ظاهرة موجودة في جميع المناطق الفلسطينية .

مطالبا المجالس البلدية والمحلية في محافظات الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة وضواحي القدس أن يأخذوا دورهم في تنظيم قطاع اللحوم وفق قانون المجالس البلدية والمحلية المعمول به في مناطقنا من اجل حماية حقوق المستهلك الفلسطيني وخصوصا حقه في السلعة النظيفة والآمنة وحقه أيضا في البيئة النظيفة والآمنة .
وأفاد الشيوخي بأنه يكثف من جولاته الميدانية على الأسواق حاليا وخصوصا على المخابز والمطاعم والملاحم في ظل انتشار العديد من الأمراض التي ذهب ضحيتها عدد من المستهلكين مؤخرا ومئات المصابين في الحمى المالطية وأنفلونزا الخنازير وأمراض لا نعرف ما هي ومن أين تأتينا .
وأشار أمين عام اللجان الشعبية بان الرصاصة التي يطلقها جيش الاحتلال والمستوطنين تقتل أو تصيب شخص واحد ولكن المرض عندما يتفشى بين صفوفنا قد يقتل المئات والألوف بالموت البطيء من أبناء شعبنا المرابط.
وأفاد رئيس اتحاد المستهلك أن عدد كبير من الملاحم يعيش بداخلها وحولها مزارع من الحشرات والزواحف والقوارض التي تنقل المرض وتلوث الغذاء ولا تتوفر فيها شروط الصحة والسلامة العامة وجودة البيئة .
وقال إن معلوماتنا في اتحاد جمعيات حماية المستهلك تشير إلى وجود من يقوم بذبح وسلخ الأبقار والأغنام والدجاج في أماكن ومخازن غير مستوفية للشروط الصحية وبعيدة عن أعين الجهات الرقابية والتنفيذية ويتم نقل اللحوم بسيارات غير مبردة لتباع بعد ذالك للمستهلك وهي فاسدة .
واستهجن الشيوخي وجود لحوم أغنام وأبقار يباع الكيلو منها ب 20 و 30 شيكل ما يؤكد أنها كانت مريضة قبل ذبحها وأنها قد ذبحة بعيدا عن الرقابة البيطرية خارج المسالخ المعتمدة .
وفي نهاية الجولة قال أن عدد كبير من أصحاب المطاعم يستخدم هذه اللحوم و يشترها بسعر منخفض ليزيد من أرباحه على حساب صحة وسلامة المواطنين .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com