قال خبير اقتصادي الأحد إن سعر الذهب حقق أعلى نسبة صعود في تداولات الأسبوع الماضي ليلامس مستوى 1187 دولارا أمريكيا للأونصة في ارتفاع هو الأقوى منذ شهر فبراير الماضي.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة رجب حامد في تصريح صحافي الأحد حول أداء المعدن الأصفر خلال أسبوع أن الارتفاع جاء بعد قرار المجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) بتثبيت سعر الفائدة وعدم زيادتها ما أصاب المستثمرين بخيبة أمل جديدة جراء انخفاض سعر صرف الدولار نتيجة لهذا القرار.

وأوضح أن هبوط سعر صرف الدولار أتاح الفرصة لباقي الوسائل الاستثمارية للصعود حيث كانت أسواق المعادن الثمينة الرابح الاكبر لتحقق أونصة الذهب ارتفاع بقيمة 44 دولارًا عن آخر إقفال لها.

وذكر أن المعطيات تشير إلى استمرار ارتفاع سعر الأونصة في الأيام المقبلة إذا استمر ضعف الدولار أمام العملات العالمية وابتعاد المستثمرين في الفترة الحالية من عمليات جني الأرباح.

وبين الخبير الاقتصادي أن السبب الرئيسي في توجه المستثمرين إلى الذهب خلال الأسبوع الماضي يعود إلى استعجالهم لسماع أخبار ايجابية عن تحريك أسعار الفائدة الأمريكية لكن عدم حصول ذلك أدى إلى ضخ أموالهم في الذهب كملاذ آمن بعد الضعف الذي أصاب العملة الأمريكية.

ولم يستبعد أن تهبط أسعار الذهب خلال الأسبوع الحالي بعد تلاشي تأثير الانخفاض المحدود للدولار مالم تظهر معطيات جديدة تساهم في رفع أسعار المعدن الأصفر.

وعن الفضة، اوضح حامد انها صاحبت الذهب في الارتفاع وتفوقت عليه لتحقق أعلى نسبة صعود بنسبة 8 % وبفارق 1.29 دولار عن سعر الافتتاح وهو اعلى صعود للفضة منذ 17 فبراير الماضي.

وتوقع أن تستمر الفضة ضمن تداولات محدودة خاضعة لعمليات جني الأرباح والمضاربات الالكترونية التي من الممكن لتستقر عند مستوى 16 دولارًا للأونصة.

وأشار إلى أن حظوظ المعدن الأبيض للارتفاع تبقى جيدة حتى مطلع الصيف المقبل نتيجة قوة الطلب الصناعي عليه لاسيما من أسواق أمريكا وآسيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com