1. من واجب المدراء مقابله الاهالي

س- منذ اكثر من اسبوعين وانا اتصل بسكرتيره مدرسه ابنتي واطلب منها تحديد موعد لمقابله المديره وهي تماطل بلا نتيجة. سؤالي هو هل من واجب مديرة المدرسة مقابله الاهالي؟

ج- نعم بالتأكيد! اذ ان تعليمات وزارة المعارف بشأن شروط عمل موظفي التربية تتحدث عن انه من واجب المدراء الالتقاء مع اهالي ألطلاب كجزء من مهماتهم ومن تعريف وظيفتهم, كما ومن حق الاهل الالتقاء والحديث مع معلمي اولادهم ومع العاملين الاجتماعيين ومع المستشارين التربويين وممرضه المدرسة. على المدرسة ترتيب الامر عن طريق تحديد ساعات وأيام معينة لمقابله الاهالي. (النشرة الدورية الخاصة للمدير العام י"ז, מאי 1996).

2. واجب المدرسة بإبلاغ الاهل

س- وصل الى علمي عن طريق اصدقاء ابني بأنه توجه الى الخبير النفسي في المدرسة. هل من واجب المدرسة ابلاغنا عن ذلك وهل هذا دائما؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة ألمعارف يجب تبليغ الاهل بشأن توجه ابنهم بمبادرته الذاتيه الى خبير المدرسة النفسي إلا اذا طلب الولد عدم تبليغهم. اذا تطلب الامر اكثر من جلستين مع الخبير\ة يصير من الواجب تبليغ الاهل حتى لو كان ذلك مخالفا لرغبه الولد. (النشرة الدورية للمدير العام נא1/ מ- 2 בספטמבר 1990).

يجب ان يحصل الاهل ومدير\ة المدرسة تلقي تقريرا بشأن اي حاله حساسة بما في ذلك ما وصل الى علم الخبير النفسي او المستشار\ة في الحالات الاستثنائية مثل المخالفات قانونيه. تذكر التعليمات بأنه من الافضل فعل ذلك من خلال موافقة الطالب على نقل المعلومات الى اهله ولكن الحصول على موافقته ليس شرطا (النشرة الدورية للمدير العام שו9/ מ- 1 במאי 1990).

على المدرسة اعلام الاهل عند قيام الطالب باحد الاحداث الاستثنائية التالية مثلا: مخالفة سلوكية شديدة, صعوبات في القيام بالوظائف التعليمية او الاجتماعية وكذلك الصحية (باستثناء فحص الايدز), كما ويجب اعلام الاهل بشأن البرامج العلاجية, التربوية والتأديبية التي تنوي المدرسة اتخاذها كإجابة على حدث استثنائي يتعلق بالطالب. (النشرة الدورية الخاصة للمدير العام י"ז, מאי 1996). ومع ذلك ورغم كل هذه التعليمات تقرر في هذه النشرة الدورية انه : "في الحالات الاستثنائية التي تقرر المدرسة عدم تزويد الاهل بمعلومات عن ابنهم يجب ان يتم ذلك بالتعاون مع مربي الصف, المدير, المستشار\ة او الخبير\ة النفسي وذلك بالتنسيق مع كبير المستشارين التربويين في وزارة المعارف او مع الخبير النفسي اللوائي".

3. على الاهل تسديد الرسوم المطلوبة مقابل كون ابنهم طالب خارجي

س- هل يمكن للسلطة المحلية مطالبة الاهل دفع رسوم الطالب الخارجي؟ دائما ام في حالات معينة؟

ج- عندما تقوم السلطة المحلية بتوجيه طالب معين الى التعلم في مدرسة خارج منطقة نفوذها لعدم وجود مدرسة ملائمة له في منطقتها فان من واجبها دفع هذه الرسوم. ولكن اذا وفرت السلطة المحلية اطر دراسية لاستيعاب طلابها ولكن الاهل اختاروا بمبادرتهم ارسال ابنهم للدراسة خارج منطقة نفوذ سلطتهم المحلية فان الاهل هم من يتحمل عبئ الرسوم للمدرسة الخارجية وذلك بعد الحصول على اذن من السلطتين الناقلة والمنقول اليها. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7א מרץ 2013).

4. التبكير في نقل الاولاد الى المدرسة

س- هل يسمح للمدرسة بالتبكير في ساعة وصول سفريات المدرسة وجعلها الثامنة إلا ربع. هل من قيود على ساعة جمع الطلاب صباحا؟

ج- حسب الاجراءات المتبعة في وزارة المعارف فان السفر الى المدرسة يتم وفقا لساعة ابتداء التعليم الرسمية وهي ال 8 صباحا, الا اذا صادقت لجنة السفريات المركزية على ساعة اخرى يبدأ فيها التعليم, بشرط ان تكون هذه الساعة هي نفسها بالنسبة الى كل طلاب المدرسة.(النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1ב מאוגוסט 2013). الطرف المسؤول عن مسار السفر ومواعيده هو السلطة ألمحلية لذلك فاذا واجهتكم اي مشكلة بهذا الشأن يمكنكم التوجه اليها وطلب الاطلاع على المصادقة التي حصلوا عليها من لجنة السفريات المركزية بشأن تبكير ساعة نقل الاولاد.

5. في حالات العنف بين الطلاب - لمن نتوجه؟

س- قامت مجموعة من طلاب المدرسة بالتعرض لابني ومهاجمته فتسببت له بأضرار جسدية ونفسية. توجهت للمدير فقال ان هذا ليس شأنه ووجهني الى تقديم شكوى لدى الشرطة, هل هذا هو التصرف الصحيح؟

ج- في مثل هذه الحالة من واجب الهيئة المدرسية بما فيها المربي\ه والمستشار\ة والخبير\ه النفسي\ة وعلى رأسهم المدير معالجة الموضوع بالأدوات التربوية اعتمادا على دستور المدرسة. من واجب المدرسة العمل على توفير بيئة آمنه وخالية من العنف لطلابها. لا يجوز التنصل من هذا الواجب وتوجيه الاهل الى معالجة الموضوع عن طريق الشرطة, الحالة التي تصفها ليست حالة عنف شديد يتطلب اشراك الشرطة في معالجته.

عليك اللجوء الى لجنة اولياء امور طلاب المدرسة من اجل متابعة الامر عن طريقها ولمنع احتكاكات مباشرة مع الولد وتفادي العداوة بين العائلات.

من المهم ان نتذكر:الهدف النهائي هو تهذيب المعتدين بطرق تربوية وتصحيح سلوكهم وليس الانتقام منهم وطبعا تهدئه الولد المعتدى عليه وطمأنته بان وجوده في المدرسة لن يعرضه للخطر الجسماني او النفسي مستقبلا.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com