نشر مجلس الاستهلاك مؤخرًا تقريره السنوي الخاص بالعام الماضي (2014)، متناولاً (41) الفًا و (46) توجهًا وشكوى ، بزيادة نسبتها 2% مقارنة بالعام الأسبق. ويظهر من التقرير ان غالبية الشكاوى والتوجهات ترد الى المجلس من مجال الاتصالات( 22%) ، و معظمها تتعلق بخدمات شركات الهواتف الخليوية ، حتى وان كان عدد الشكاوى ضد هذه الشركات مستمرًا بالتراجع في السنتين الاخيرتين، حيث سجل تراجع في العام الماضي (2014) بنسبة 25%.

دعوى تمثيلية
أما المجال الثاني من حيث عدد الشكاوى فهو مجال خدمات المضامين (17% من مجمل الشكاوى) بزيادة نسبتها 168% مقارنة بالعام 2013، وتعود هذه الزيادة بالأساس الى الشكاوى المتعلقة بقضية " ايكيوتك"، حيث طلب محاموها من آلاف المستهلكين مدفوعات بمبالغ باهظة (آلاف الشواقل) مقابل خدمات انترنت وخليوية مثبتة من قبل الشركة. وجاء في تقرير مجلس الاستهلاك انه قدم دعوى تمثيلية ضد الشركات المنتمية الى " ايكيوتك" نيابة عن المستهلكين ومعظمهم من القاصرين ، الذين لم يثبت انهم وافقوا بشكل واضح على الحصول على خدمات واضحة ومحددة من الشركة، بالشروط التي تدّعيها.

80% من الشكاوى صحيحة
ووفقًا لتقرير المجلس، فقد تبين ان 80% من الشكاوى التي وردت اليه عام 2014 مبررة وصحيحة،وان معالجة 60% من هذه الشكاوى المبررة انتهت بنجاح ولصالح المستهلك، وأسفرت بالمجمل عن اعادة (5.7) مليون شيكل للمستهلكين، بزيادة نسبتها 11% مقارنة بالعام 2013. ويُضاف الى هذا المبلغ مليون ونصق المليون شيكل استعادها المجلس لصالح المستهلكين بواسطة دعاوى قضائية.

واشار التقرير الى ان نسبة الرجال والنساء الذين قدموا شكاوى للمجلس متكافئة، وهو من مختلف المستويات الثقافية والطبقية والتعليمية، لكن معظهم فوق سن الثلاثين ، ومن العلمانيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com