انقسم الشبان الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة، بين دعم وتأييد التصويت لانتخابات الكنيست الإسرائيلية المزمعة الثلاثاء القادم، وبين دعوة نظرائهم في الداخل الذين يحق لهم التصويت في مقاطعتها، ففي حين رأى عدد منهم أنه يجب التصويت لدعم العرب في الداخل، قال آخرون إنه يجب مقاطعة الانتخابات الإسرائيلية.

الشاب إياس أبو رحمة يجب أن لا نشارك

الشاب إياس أبو رحمة، أكد أنه ضد المشاركة في الانتخابات ومع مقاطعتها، لان المشاركة فيها تشرعن وجود إسرائيل وتكرس دور الاحتلال الإسرائيلي، ووجود مشاركين فلسطينيين فيها يظهر للعالم أن إسرائيل دولة ديمقراطية، رغم أنها محتلة وغير ديمقراطية وتقضي على كل الحلول السلمية بما تقوم به على الأرض، وكذلك تجربتنا السابقة فيما يتعلق بالانتخابات السابقة أظهرت أن أعضاء الكنيست العرب غير قادرون على تغيير شيء ولم ينجحوا بفعل شيء، وخير دليل على ذلك أن مخطط برافر الذي توقف بالمقاومة الشعبية وليس من قبل أعضاء الكنيست العرب، فالمقاومة الشعبية هي الحل الأنجع لمقاومة الاحتلال.

رمزي الطويل: عدم المشاركة جائزة للأحزاب الصهيونية

من جانبه، يرى الشاب رمزي الطويل أن عدم المشاركة يمثل جائزة مجانية للأحزاب الصهيونية، فالمعركة واضحة معركة وهي صراع وجود، فمن يتنازل عن حقه السياسي مخطئ فهو مواطن له الحق في هذه الأرض أكثر من أي صهيوني آخر، وأن الساكت عن الحق كمن يعطي صوته للمنتصر، فكما قال سيدنا علي عليه السلام:"المحايد هُو شَخص لَم يَنصر البَاطل"، ولَكنه المُؤكد أنه خَذل الحَق، وان يضع الشباب العربي صوته مع الاحزاب العربية تعني انه لم يدعم الآخرين، أما ماذا على النواب الكنيست فعله فهو واضح، العمل على فرض حق المواطنة لأصحاب الأرض الحقيقيين.

ميسم البرغوثي: يجب التصويت للقائمة المشتركة للتصدي للعنصرية الإسرائيلية

من جانبها، رأت الشابة ميسم البرغوثي أنها مع التصويت للقائمة العربية، لأن ذلك يسهم في دعم وتمكين إخواننا عرب الداخل، ويخفف من الانتهاكات والظلم الواقع بحق فلسطينيي الداخل، ويخفف من هيمنة الاحتلال عليهم، وعلى الضفة الغربية أيضا، وأن على جميع العرب التصويت لقائمتهم في الكنيست للتصدي للعنصرية الإسرائيلية المتصاعدة.

وتابعت قائلة: "ومن وجهة نظري بأن شباب فلسطين الداخل هم من يستطيعوا ان يقرروا بان التصويت سيصب في مصلحتهم ويخفف من الضغوط التي تمارسها سلطات الاحتلال عليهم، كونه يتم التعامل معهم على أنهم أقلية ولا يحظون بكامل الحقوق".

آلاء حمد: ننطر للانتخابات بأهمية كبيرة

إلى ذلك، قالت الشابة آلاء حمد: "أنظر لانتخابات الكنيست بأهمية كبيرة وبترقب شديد، لأن أي حزب سيفوز بالانتخابات سيأثر بشكل أو بآخر علينا كفلسطينيين، وانا مع مشاركة العرب في التصويت لانهم سيرفعون نسبة التصويت، وبالتالي تصويت العرب للقائمة المشتركة سيؤثر على النتيجة العامة وتوزيع المقاعد، وأدعو شباب الداخل بانتخاب القائمة العربية الموحدة.

ميسة الريماوي ضد المشاركة

من جانبها، قالت الشابة ميسة الريماوي، إن الانتخابات الاسرائيلية يمكن أن تسهم في تخفيف ولو جزء من الانتهاكات والاعمال الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا في الداخل وبحقنا في الضفة الغربية، ولكنها ليست مع مشاركة العرب لأن المشاركة هي اعتراف بإسرائيل وبوجودها على ارضنا وهذا الشي المفروض بالنسبة لنا والشيء الذي نحارب من اجله منذ ال 48".

وأضافت رسالتي كفتاة فلسطينية لأبناء شعبي في الداخل: " لا تنسوا أنكم فلسطينيين وهذا لا يعطيكم الحق في المشاركة بانتخابات الدولة التي احتلنا وهجرتنا من ارضنا وسلبتنا كل حقوقنا وابسطنا ان نكون دولة عربية مستقلة".

أحمد زكي يوجه رسالة لإخوانه في الداخل

إلى ذلك، وجه الإعلامي أحمد زكي رسالة لإخوانه في الداخل قال فيها: "الأخوة الاصدقاء من فلسطينيي 48، اتمنى ان تقفوا مع القائمة العربية المشتركة، ان تصوتوا معركتكم مع المحتل كمعركتنا حصولكم على الحقوق التي استباحها الانتداب والمحتل، بأيديكم التغيير رغم انكم قد تحصلون على 15 مقعد امل ارتفاع النسبة الى 80 % منكم، انكم ستخربطون التشكيلة فالطلق الذي لا يصيب على الاقل بدويش - طلقتكم الصوتية في صناديق الانتخابات خساره للعنصري ليبرمان وحاشيته من اليمين الاسرائيلي ، قوتكم البرلمانية اظهار على وحده العرب الفلسطينيين داخل 48 ، رغم إنني اشاطركم او بعضكم الراي ان هذه مؤسسه إسرائيلية استغلوا الهامش الذي تستطيعون ان تكتبوا فيه رفضكم للعنصرية والتنكر لحقوكم كبشر ظلمكم التاريخ وظلمنا وتحملنا رفض العالم ودفعنا ثمن رفضه لليهود باستقدامهم الى فلسطين لنتحمل وندفع ثمن ان يعيشوا الاوروبيين بدون يهود ورموهم الينا ليصبحوا اصحاب الدار بقوه الحديد والنار ... صوتكم في الصناديق قنابل موقوته في وجهه سالب حقوقكم .... تخيل انك لم تمارس حقك في الانتخابات واخذ المقعد ليبرمان او البت اليهودي ..... لقد سطرت القيادة العربية أفضل موقف بالتوحد فل تخذلوهم .... تخليك عن صوتك = التصويت لليبرمان والبيت اليهودي واليمين المتطرف اصحاب نظريه الترانسفير والاستيطان، تخليك عن صوتك = السماح ببناء المستوطنات ومصادره ارضكم وعدم الاعتراف بقراكم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com