اعلن ما يسمى مكتب "تنسيق اعمال الحكومة في المناطق" (كوغات) التابع لوزارة الجيش الاسرائيلية والمكلف تنسيق نشاطات الحكومة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية ان 27 طنا من الطماطم وخمسة اطنان من الباذنجان خرجت من القطاع لبيعها في اسواق اسرائيل.

وكان تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة في غزة اعلن في تصريح نقلته وكالة "الرأي" التابعة لحماس ان "الاحتلال سمح الخميس بتصدير شاحنتي خضار محملة بالبندورة والباذنجان الى الاراضي المحتلة عام 48 (للمرة الاولى) منذ 2007". واشار الى "وعود بزيادة الكميات والأصناف لتصديرها إلى الأراضي المحتلة".

وكانت اسرائيل تحظر منذ 2007 على اثر سيطرة حركة حماس على السلطة في غزة استيراد اي منتجات زراعية من القطاع المحاصر.

وذكر المركز القانوني لحرية الحركة "جيشا" وهو منظمة اسرائيلية، ان شاحنتين عبرتا معبر "كرم ابو سالم" المخصص للبضائع. وقالت ناطقة باسم المنظمة ان الطماطم والباذنجان ستسلم الى موزعين مكلفين طرحها في الاسواق. واضافت المنظمة نفسها ان شاحنات اخرى ستنقل كميات جديدة الاحد.

من جهته، قال "مكتب تنسيق اعمال الحكومة" الاسرائيلي ان انواعا اخرى من الفاكهة والخضار المنتجة في غزة سيتم طرحها في الاسواق الاسرائيلية في المستقبل بوتيرة الف الى 1500 طن شهريا، بسعر حوالى ثلاثة آلاف شاقل (746 دولارا) للطن الواحد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com