أكد مواطنون فلسطينيون أن التسهيلات الإسرائيلية التي أعلنت عنها الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية عبر منسق المناطق المحتلة، دخلت حيز التنفيذ بالفعل، بالسماح للمواطنين فوق 55 عاما بالدخول إلى اسرائيل عبر الحواجز المختلفة، كذلك السماح للنساء فوق سن 50 عاما بالدخول لإسرائيل، رغم أن القرار سيسري مفعوله يوم الاحد المقبل وليس اليوم.

وأشار المواطنون أنهم توجهوا صباح اليوم للصلاة في المسجد الأقصى عبر حاجز قلنديا وسمح لهم بذلك خلافا للتقاليد المتبعة حيث لم يطلب منهم إظهار التصاريح التي يحملونها واكتفى الجنود بالتدقيق في هوياتهم وفحصهم جسديا.

وقالت الفلسطينية أنيسة حسن حسن (57 عاما) إن جنود الاحتلال سمحوا لها بالفعل صباحا بالدخول للصلاة في المسجد الأقصى، دون طلب التصريح منها للدخول واكتفوا بالنظر إلى سنها في البطاقة الشخصية التي تحملها وهذا ما أكده المواطن كمال حسان البالغ من العمل 55 عاما الذي قال إنه سمح له بالدخول أيضا للصلاة في المسجد الأقصى.

السلطة لا تعقب

من جانبهم رفض عدد من مسؤولي السلطة الفلسطينية التعليق على القرار وقالوا إنهم لم يتلقوا أي شيء رسمي بهذا الخصوص عبر الجهة المختصة وهي وزارة الشؤون المدنية.

اعلان الادارة المدنية

وكان أعلن منسق الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة يؤاف مردخاي في بيان صحفي عن ما وصفه “تسهيلات للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية” خاصة فيما يتعلق بالدخول لاسرائيل، بدءا من الاحد المقبل.

وقال مردخاي في تصريح صحفي أن اسرائيل اتخذت قرارات للتسهيل على الفلسطينيين في الضفة منها السماح للرجال فوق سن 55 عاما من الدخول الى اسرائيل يوميا دون الحصول على تصاريح، والنساء فوق سن 50 عاما .

وفيما يتعلق بالعمال قال انه تقرر اليوم السماح للعمال فوق 22عاما متزوجون وليس لديهم اطفال بالحصول على تصاريح عمل داخل اسرائيل، بعدما كان القرار سابقا بالسماح بدخول عمال بعمر 24 عاما وبشرط ان يكون لديه اطفال.

وبخصوص قطاع غزة قال مردخاي ان اسرائيل سمحت منذ بداية الاعمار بادخال 88 الف طن من مواد البناء الى قطاع غزة، وسمحت لـ 57 الف مواطن غزي بالحصول على مواد بناء، كما ادخلت للقطاع 5 مليون كوب مياه شرب .

وقال “انه لاول مرة منذ 8 سنوات سمح اليوم بدخول منتجات زراعية من غزة الى الاسواق الاسرائيلية” كما ان اسرائيل تسمح بخروج منتوجات من غزة بمعدل 3-4 مرات اسبوعيا باتجاه الضفة الغربية واسرائيل.

تصوير: GETTY IMAGES

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com