على مر التاريخ وفي كل زمان وكل عصر لكرة القدم، شهدت الملاعب إصابات قوية ومختلفة، لكن هناك نوعا آخرا من الإصابات لا يتحمله اللاعب والمشاهد معا كلاهما يشعر بالألم ذاته وإن كان ألم اللاعب أكبر من المشاهد الذى يتألم روحيا فقط.

لطالما كانت الكسور المضاعفة هي أكثر ما يؤلم لاعبي ومشاهدي اللعبة على حد سواء، وفي الفترة الأخيرة وبالتحديد منذ عام 2006 بدأنا نرى ذلك النوع من الإصابات بكثرة لم نعتدها وعلى مدار 9 سنوات، وأرجح العديد من خبراء طب الملاعب أن سوء تغذية اللاعب وضعف لياقته هي السبب وراء ذلك النوع من الكسور.

وإليكم أبرز 10 إصابات عاد من بعدها اللاعبون إلى الملاعب ليس كما كانوا بالطبع لكن عادوا في النهاية .. كتحذير بسيط ممنوع لأصحاب القلوب الضعيفة!

1-آرون رامسي

أن تصاب في مباراة ضد ستوك سيتي هو أمر طبيعي للغاية ومعتاد في الدوري الإنجليزي ولاعبو الأندية يعرفون تلك الحقيقة معرفة تامة، رامسي اللاعب الويلزي الشاب كان جديدا على االغانرز وتطور كثيرا في تلك الفترة، نحن نتحدث عن عام 2010، لكن في مباراة ستوك سيتي وفي تدخل مع رايان شاوكروس عاني من أسوأ إصابة ممكنة، تدخل شاوكروس تدخلا عنيفا للغاية على رامسي، لنجد فيما بعد مشهدا مريعا اللاعب كاحله مفصول عن بقية قدمه وكأنها قطعت، كسر مضاعف عانى منه اللاعب، ليغيب عن الملاعب ل 9 أشهر ومنذ ذلك الحين لم يعد هو الشاب الويلزي الواعد، حتى وإن كان قد قدم موسما إستثنائيا لكنه ليس ذلك الشاب منذ ذلك الحين.

2-إدواردو دا سيلفا

لاعب آخر من آرسنال وإصابة صعبة وقوية للغاية، المهاجم الكرواتي ذو الأصول البرازيلية إدواردو دا سيلفا، الكل تنبأ له بالكثير، وفي مباراة بالدوري ضد بيرمينغهام سيتي، وتدخل عنيف للغاية من اللاعب المعروف عنه تلك التدخلات، مارتين تايلور، لنرى قدم إدواردو تنقسم لنصفين من منطقة الكاحل وإصابة مريعة أخرى، يختفي ادواردو من الأضواء تماما ويرحل في عام 2010 إلى شاختار لكن من دون بصمة لم يعد أبدا كما كان.

3-برايان أوفيدو

مدافع إيفرتون وخلال العام الماضي لقى مصير من سبقوه وأصيب بنفس الإصابة القوية والتى أبعدته عن المشاركة في كأس العالم رفقة منتخب كوستاريكا، تدخل سيمون هيسلوب لاعب ستيفيناغ في ذلك الوقت كان قاسيا فعلا ومنذ ذلك الوقت لم يعد برايان كما كان!

4- لويس مونتيس

لاعب ليون المكسيكي، لم يصب في مباراة محلية أو منافسة قارية مع فريقه، بل مع منتخب بلاده، في مباراة الإكوادور، العام الماضي، أصيب متوسط الميدان المكسيكي بكسر مضاعف مؤلم للغاية في تدخل عنيف مع سيغوندو كاستيلو وعلى الفور تم استدعاء الإسعاف، من المؤسف أن صاحب الـ28 عاما كان متألقا مع منتخب بلاده وسجل هدفا أكثر من رائع قبل أن يصاب، لم يعد يتذكره أحد بعد ان كانت المكسيك تتوعد الجميع بامتلاكها مونتيس بجوار هيرارا.

5-مارسين فاسيليفسكي

المدافع البولندي المخضرم، يلعب حاليا في الدوري البلجيكي، عاني من اسوأ إصابة ممكنة في تاريخ كرة القدم الحديث، نعم مثل من سبقوه، في تدخل قوى مع مدافع ستاندرليغ أليكس فايتس، لتنكسر قدم المدافع البولندي إلى نصفين وينفصل كاحله عن باقي قدمه في مشهد مؤلم للغاية.

6-إينييغو دياز

ربما هي أكثر اللحظات المؤلمة التى لا يمكن محوها من وجدا جماهير الليغا، لاعب ريال سوسييداد إينييغو دياز دي سيرو عانى من الإصابة المؤلمة، في تدخل مع حارس مرمى الفريق المنافس، لينفصل كاحله عن قدمه بكسر مؤلم للغاية، وأصيب اللاعب بحالة من الهلع، لكنه الوحيد الذى عاد بقوة ونجح في التغلب على الإصابة التى غيرت الجميع.

7-توتي

مهاجم منتخب إيطاليا السابق وقائد روما، عانى من تلك الإصابة المؤلمة للغاية ضد إمبولي، بعد تدخل مع مدافع الفريق المنافس، والتوى كاحل توتي تماما للجانب الآخر بطريقة سيئة للغاية.

8-جبريل سيسيه

أن تصاب بسوء الحظ مرة أمر وارد، لكن مرتين فهناك شئ خاطئ حتما، وأن تصاب بنفس الإصابة مرتين في كلا القدمين على مدار عامين ذلك أمر غريب للغاية، المهاجم الفرنسي أصيب مرتين بنفس الإصابة الأولى في تدخل مع مدافع بلاكبيرن روفرز جاي مكيفيلي حينما كان مهاجما لليفربول في القدم اليسرى، والأخرى في مباراة الصين حينما كان مهاجما لمنتخب فرنسا في القدم اليمنى.

9-فيدريكو ماتيلو

أحدث من أصيبوا بتلك الإصابة المزعجة، وذلك في مباراة كييفو وروما بالدوري الإيطالي، وتدخل مع نانيغولان لنرى اللاعب صاحب الـ19 عاما يصاب بتلك الإصابة فهل يعود يوما كما كان؟

10-محمد عبد السلام

أصيب لاعب بتروجيت بكسر في مفصل القدم وذلك في مباراة فريقه مع نادي المصري بالدوري في شهر ديسمبر من العام الماضي، لنرى حالة من الذعر تنتابه.

في النهاية، يبدو أن تلك هي ضريبة تطوير كرة القدم، فتلك الإصابة عرفت طريقها للملاعب في الفترة الحديثة للكرة وأصبحت ظاهرة متكررة الحدوث، فهل يجد الطب والعلم حلا لها قريبا؟

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com