توصل اطباء مستشفى " اساف هاروفيه " (بالرملة) الى اسلوب جديد يتيح التنبؤ المبكر الدقيقة لسبعين بالمائة ( 70% ) من حالات تسمم الحمل , الامر الذي يسهل على الاطباء المتابعة الافضل للنساء الحوامل , منعا للمضاعفات , ومنعا لخطر الموت .

وتوصل اطباء المستشفى المذكور الى هذا الاسلوب الجديد , في اعقاب بحث اجراه البروفيسور روني ميمون , مدير قسم الاولترساوند في المستشفى , سوية مع السكرتير العام لنقابة اطباء الامراض الجنسية , والدكتور " ران سفيرسكي " وهو احد كبار الاطباء في قسم " الاولترساوند ".

وتضمن البحث فحص ( 130 ) حالة حمل لتوأم , لكون هذه الحالات عرضة لتسمم الحمل بسبب ازدواجية المشيمة , وقد اشارت الابحاث الى ان 9% من هذه الحالات اسفرت عن تسمم للحمل .

وفيات

ويقول البروفسور "ميمون" ان قسما من الفحوصات التي اجريت في سياق البحث , هي نفس الفحوصات التي تجري لتشخيص متلازمة " داون " بالإضافة الى فحوصات ومعطيات اخرى مثل وزن السيدة الحامل , ونوعية حملها – ان كانت عادية وطبيعية , ام هي بالإخصاب الاصطناعي خارج الرحم , وهو علاج يزيد احتمال خطر التسمم – وكذلك فحص ضغط الدم والتغيرات في جريان الدم في عروق وشرايين الرحم .

ويستفاد من الاحصائيات الطبية ان المعدل السنوي لوفيات الحوامل في اسرائيل بسبب تسمم الحمل يتراوح ما بين سيدة واحدة او اثنتين .

اعراض

وتعرف ظاهرة تسمم الحمل بأنها حالة طبية نادرة الحدوث تظهر في 5% من مجمل حالات الحمل في النصف الثاني من فترته , وليس معروفا حتى الان بالضبط سبب هذا التسمم , لكن الاطباء يعتقدون بان السبب كامن في المشيمة .

ومن جهة اعراض تسمم الحمل , يقول الخبير الدكتور " ايتاي غال " انها تبدأ بأوجاع بالرأس وبالتقيؤات , وربما تنتهي بموت السيدة الوالدة وجنينها . ووصف الدكتور "غال" هذه الظاهرة بأنها مرض شديد الغموض , لا تعرف اسبابه ومسبباته , ويشكل نسبة 15% من حالات وفيات الامهات الوالدات في العالم " .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com