يُستدل من معطيات دائرة الإحصاء المركزية أن الفارق في معدل المدخولات الشهرية بين الرجال والنساء في إسرائيل، يبلغ 32% ( لصالح الرجال)، في حين أن الفارق في أجر الساعة الواحدة بالعمل، يبلغ 15%.

وفي هذا الإطار، يتبيّن أن النساء العربيات العاملات يكسبن بساعة عمل، أجرًا أعلى من الرجال بنسبة 9%، بالنظر إلى النسبة الأعلى للأكاديميات العربيات العاملات، مقارنة بالرجال، الذين يعمل معظمهم في أعمال ووظائف " متواضعة".

واستنادًا إلى المعطيات فإن معدل الدخل الشهري للنساء الأجيرات يوازي سبعة آلاف و (280) شيكل، وللأجيرين- عشرة آلاف و (683) شيكل ( هذه المعطيات تنطبق على العام 2012).

ويبلغ فارق الأجور بين الرجال والنساء في أوساط اليهود المتدينين ( الحريديم) نسبة 48% ( لصالح الرجال)، وفي أوساط اليهود العلمانيين والمتدينين (39%) وفي أوساط اليهود القادمين من جمهوريات الاتحاد السوفييت سابقا (33%) وبين العاملات والعمال العرب (24% لصالح الرجال، بالمجمل)، وبين العاملات والعمال في أوساط اليهود القادمين من أثيوبيا (17%).

تمييز في الهايتك أيضًا...

وعلى الرغم من أن أجور العاملين والعاملات في مجال الهايتك تتحدد وفقًا للإنتاج ( المنتج) نفسه، وليس وفقًا لساعات العمل- إلا أن المعطيات تظلم جمهور العاملات.

إذ يظهر أن المعدل الأسبوعي لساعات عمل موظفي الهايتك هو (48,2) ساعة، بينما المعدل لدى الموظفات هو (43,5) ساعة، علمًا أن هذا المعدل يبلغ في باقي المرافق الاقتصادية في إسرائيل (45,5) ساعة للرجال، و35 ساعة للنساء.

ولكن الفارق في معدل المدخول الشهري بين موظفي وموظفات الهايتك يبلغ 35% لصالح الرجال: إذ يبلغ معدل الراتب الشهري لموظف الهايتك (19) ألفًا و (670) شيكل ( خمسة آلاف دولار)، وللموظفة- (12 ) ألفًا و (810) شواقل. وحتى مقابل كل ساعة عمل، فإن الفارق بين موظفي الهايتك هو 26% لصالح الرجال، بينما يبلغ هذا الفارق بين العمال والعاملات عمومًا- 15%.

ويشار إلى أن معدل أجر موظف الهايتك في الساعة الواحدة يساوي (96) شيكل، مقابل (71) شيكل للموظفة.

مستقلون ومستقلات

ويستفاد من آخر المعطيات، أن عدد السيدات المستقلات في العمل ( سيدات الأعمال) قد سجل عام 2014 ارتفاعًا بنسبة 8% مقارنة بالماضي، حيث بلغ عددهن قرابة (140) ألف سيدة يشكلّن نسبة 33% في هذا القطاع- قطاع الأعمال، البالغ قوامه (413) ألف صاحب مصلحة.

ومن جهة الأرباح، بلغ معدل المدخول الشهري للسيدة صاحبة المصلحة المستقلة سبعة آلاف و(400) شيكل ( بزيادة قدرها 1,7% عن معدل مدخول العاملة الأجير)، فيما بلغ معدل المدخول صاحب المصلحة (12 ) ألفًا و (440) شيكل ( بزيادة نسبتها 14% عن مدخول العامل الأجير).

تصوير:getty images

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com