1. لجنة استئناف للتعليم الخاص

س- مثل ابننا امام لجنة تنسيب من قبل المدرسة وقد تقرر نقله الى اطار التعليم الخاص, ما العمل؟

ج- وفقا لقانون التعليم الخاص يمكن للأهل او لمندوب مؤسسة عامه الاستئناف على قرار لجنة التنسيب امام لجنة الاستئناف. لذلك فإذا لم توافقوا على القرار الذي اتخذته لجنة التنسيب يمكنكم التوجه الى لجنة الاستئناف لتقديم طلب استئنافكم على القرار. يجب ان يقدم الاستئناف خطيا لرئيس لجنة الاستئناف وان يرسل ايضا الى مدير\ة اللواء الذي تتبعون له خلال 21 يوما من تاريخ تلقي قرار لجنة الاستئناف التابعة لوزارة المعارف وفيه تفصيل لحيثيات القرار. يجب ان يتضمن طلبكم ما يلي: اسم الولد ورقم هويته, اسم المؤسسة التربويه التي وجهته الى لجنه التنسيب, اسم البد الذي تسكنونه واسم البلد الذي يتعلم فيه ابنكم ونسخة من بلاغ قرار اللجنة الذي تلقيتموه وتطلبون الاستئناف عليه. يذكر انه يجب ان يظل الولد في الاطار الذي يتعلم فيه الى حين بحث امره.

ستتم دعوتكم الى لجنة الاستئناف على الاقل اسبوعين قبل موعد انعقادها, اذا تعذر عليكم المشاركة في الجلسة يمكنكم ارسال من ينوب عنكم او طلب تحديد موعد جديد. تقدم خلال الاستئناف كل المستندات التي سبق وقدمت الى لجنة التنسيب, كما ويمكن اضافة مستندات اخرى ان وجدت.

يمكن للجنة الاستئناف قبول الطلب وتغيير قرار لجنة التنسيب او اعادة الامر الى لجنة التنسيب لاعادة النظر فيه مع توصيات معينه او بدونها او رد طلب الاستئناف كليا. (قانون التعليم الخاص -1988 النشرة الدورية للمدير العام תשע"ב3/א , אוקטובר 2011).

2. من غير الممكن التقدم لامتحان بجروت خارجي (اكستيرني) اثناء الدراسة في المدرسة الثانوية.

س- حصل ابني على علامة واقية منخفضة جدا في الادب. هل يمكنني تسجيله لامتحان ادب خارجي بدل تقديم الامتحان في مدرسته؟

ج- من اجل ان يتقدم الطالب لامتحان بجروت خارجي (اكستيرني) يجب ان يفتح ملف ممتحن خارجي في قسم الامتحانات التابع لوزارة المعارف. ولكن لا يمكن فعل ذلك طالما كان الطالب يتعلم في المدرسه ويعتبر طالب داخلي في جهاز التعليم. هذا يعني بان الشرط لإجراء الامتحان الخارجي هو ترك المدرسة والتسجيل كطالب خارجي ومن ثم اجراء كافه امتحانات البجروت بشكل مستقل وبدون علامات واقيه (مجين) وبدون اي صله بالمدرسة. جدير بالذكر ان الامتحانات تجري في موعدين صيفي وشتوي.

3. شركة "كديما مداع" تستبدل تلاليم في تقديم الخدمات التعليمية للطلاب المرضى

س- وقع ابني وأصيب بكسور تمنعه من السير لعدة اشهر. هل يحق لنا طلب معلمه لتعليمه في البيت,لمن نتوجه؟

ج- اذا قرر الطبيب المعالج بان على ابنكم المكوث في البيت وعدم الذهاب الى المدرسة لأكثر من شهر فان ذلك يعني بانه يستحق مساعدة في دراسته في البيت وبلا مقابل.

تم التعاقد منذ بداية عام 2015 مع شركة متعهده جديدة تستبدل "تلاليم" من اجل توفير الدعم التعليمي للطلاب الذين يتغيبون عن الدراسة بسبب المرض وهي شركة "كديما مداع (קדימה מדע)" يمكن للمدرسة التي يتعلم فيها ابنكم التوجه الى "كديما مداع" بواسطة فاكس رقم- 9244493 -03 ومن اجل التأكد من وصول الطلب يمكن التوجه تلفونيا على الأرقام: 9101714- 03/ 9244438 -03 / 0732033294 . (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/5, ט"ו בטבת התשע"ה, 06 בינואר 2015).

4. دروس تقويه للاستعداد للبجروت مقابل دفع

س- تقوم مدرسة ابني بإجراء ايام دراسية مكثفة من اجل الاستعداد لامتحانات البجروت ونحن مطالبون بالدفع مقابلها. هل هذا قانوني؟ اليس من واجب المدرسة تحضير الطلاب للامتحانات كجزء من البرنامج الدراسي؟

ج- من المفروض ان تحضر المدرسة طلابها لامتحانات البجروت كجزء من البرنامج الدراسي ولا يمكنها الزام الطلاب بالمشاركة بدروس اضافية على حسابهم. وبالرغم من ذلك يمكن للمدرسة كجزء من "الخدمات الطوعية" توفير دروس اضافية اذا حصلت على موافقة الاهل الخطية على هذه الخدمه وعلى تمويلها. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד 7/ד ממרץ 2014).

5. مدفوعات الاهالي

س- بلغت المدرسة ابني بأنه غير مسموح له المشاركة في الرحلة السنوية لأننا لم نسدد بعد كل المبلغ الذي طلبته منا المدرسه بسبب صعوبات مادية فهل هذا قانوني؟

ج- لقد ورد في البند 10 من قانون حقوق الطالب انه من غير المسموح المس بأي طالب بسبب عمل او الامتناع عن عمل من قبل اهله ويتضمن ذلك ايضا عدم تسديد اهله المبلغ الذي طلبته المدرسة منهم. هذا يعني انه من غير المسموح للمدرسة المس بالولد من اجل الضغط على اهله.
في حال كان السبب عدم قدرة مادية يجب على المدرسة ايجاد حل بالتعاون مع قسم المعارف وأطراف اخرى ذات علاقة لتمكينه من الخروج الى الرحلة او المشاركة في احتفال مثلا. وبالرغم مما ذكر يمكن للمدرسة منع طالب معين من المشاركة في نشاطات معينة اذا رفض اهله الدفع لسبب غير مادي بشرط توفير نشاط تربوي بديل يأخذ بالحسبان امكانيات الاهل المادية. (النشرة الدورية للمدير العام א3, 1 בנובמבר 2002).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com