أظهرت نتائج بحث جديد أصدره معهد "ماكرو للإقتصاد السياسي" على أن إسرائيل تستثمر مبلغ وقدره 14 الف شيكل اضافي على كل منزل في المستوطنات- الضفة الغربية المحتلة.

وأظهر البحث على أن الإستثمار في المستوطنات، ومنذ 20 عامًا، كلف خزينة الدولة أكثر من مليار شيكل سنويًا، منهم 526 مليون شيكل دعمًا للسلطات المحلية والبقية لأعمال صيانة وتطوير للمستوطنات.

وأوضح الباحثون على أن هذا الدعم يؤدي إلى تكون فجوة كبيرة جدًا بين الدعم لمجالس المستوطنات ومجالس النقب على سبيل المثال والتي تفتقر إلى عددٍ كبير من الخدمات .

وفصّل البحث على أن الدعم الحكومي للفرد في المستوطنات بلغ 3762 شيكل للفرد في العام فيما بلغ معدل الدعم الحكومي للفرد في بقية البلاد 2282 شيكل (3203 شيكل للفرد في النقب، و 3029 شيكل للفرد في الشمال).

غربي وشرقي الجدار 

كما وتطرق إلى توزيع التمويل الحكومي للمستوطنات، حيث أشار البحث على أن قرابة 629 مليون شيكل تخصص دعما للمستوطنات غربي الجدار فيما يخصص مبلغ 418 مليون شيكل سنويًا للمستوطنات شرقي جدار الفصل العنصري.

وفي تفصيل أكثر أشار على أن دعم الحكومة للفرد في مستوطنات شرقي الجدار بلغ 5288 شيكل مبالغ 2439 شيكل للفرد غربي جدار الفصل العنصري. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com