تتجه الأنظار مساء اليوم الثلاثاء الساعة (21:45 بتوقيت القدس) الى ملعبَي «الاتحاد» في مانشستر و«يوفنتوس ارينا» في تورينو حيث تقام قمّتان ناريتان، الاولى بين مانشستر سيتي الانكليزي وبرشلونة الاسباني، والثانية بين يوفنتوس الايطالي وبوروسيا دورتموند الالماني في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم وستعرض المبارتين ببث مباشر عبر موقع "بـُكرا" ..

في المباراة الاولى على ملعب «الاتحاد» في مانشستر، يلتقي مانشستر سيتي بطل انكلترا فريق برشلونة وصيف بطل اسبانيا للعام الثاني على التوالي في الدور ذاته.

ويسعى الفريق الانكليزي الى الثأر لخروجه على يد الفريق الكاتالوني الموسم الماضي عندما خسر أمامه 0-2 ذهاباً في مانشستر و1-2 اياباً في برشلونة.

ويأمل مانشستر سيتي هذه المرة في استغلال عاملي الارض والجمهور ومعنوياته العالية والمهزوزة لدى الفريق الكاتالوني لتحقيق فوز يؤمن له خوض مباراة الإياب بارتياح كبير وبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

وتخطّى مانشستر سيتي دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي في محاولته الرابعة، وهو يدخل مباراة اليوم بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على ضيفه نيوكاسل يونايتد 5-0 السبت المنصرم.

وكان الفوز الثاني على التوالي لمانشستر سيتي بعد 5 مباريات من دون ايّ انتصار، وقلّص به الفارق من 7 نقاط الى 5 عن تشلسي، المتصدر.
لكنّ مانشستر سيتي سيخوض لقاء اليوم في غياب صانع ألعابه ونجم برشلونة سابقاً الدولي العاجي يايا توريه بسبب الإيقاف.

لكنّ المدرب التشيلي مانويل بيليغريني يملك الأسلحة اللازمة لمقارعة برشلونة، في مقدمتها صانع ألعابه الدولي الاسباني دافيد سيلفا صاحب ثنائية في مرمى نيوكاسل والفرنسي سمير نصري والهداف الارجنتيني سيرخيو اغويرو صاحب 22 هدفاً في مختلف المسابقات حتى الان هذا الموسم، علماً بأنه غاب مرات عدة بسبب الإصابة، والوافد الجديد الدولي العاجي ويلفريد بوني الذي قاد مع توريه منتخب بلادهما الى إحراز لقب كأس الامم الافريقية الاخيرة في غينيا الاستوائية. وشطب مانشستر سيتي لاعب وسطه المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش من تشكيلته المشاركة في دوري أبطال اوروبا إفساحاً في المجال أمام بوني لخوضها.

ولن يكون بمقدور يوفيتيتش (25 عاماً)، الذي انضمّ الى سيتي في صيف 2013 مقابل 22 مليون جنيه، اللعب في المشوار المتبقّي من المسابقة القارية هذا الموسم، علماً أنه كان عَبّر في تشرين الاول الماضي ان أحد أسباب توقيعه مع فريق كبير كان خوض مباريات دوري ابطال اوروبا.
وتقلصت تشكيلة سيتي في دوري الابطال لهذا الموسم من 25 لاعباً الى 21 بينها 16 لاعباً أجنبياً بسبب مخالفاته قواعد اللعب المالي النظيف.

لكنّ الفريق الكاتالوني، حامل اللقب أعوام 1992 و2006 و2009 و2011، لن يكون لقمة سائغة أمام ابطال انكلترا في ظل الترسانة الهجومية القوية التي يملكها بقيادة الثلاثي الاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار والارجنتيني ليونيل ميسي صاحب 37 هدفاً في مختلف المسابقات هذا الموسم بينها 26 في الدوري المحلي و14 في عام 2015.

يوفنتوس - دورتموند

وفي المباراة الثانية على ملعب «يوفنتوس ارينا» في تورينو، تعيد المواجهة بين يوفنتوس وضيفه بوروسيا دورتموند الى الأذهان مواجهتهما الاخيرة في المسابقة القارية في نهائي عام 1997 على الملعب الاولمبي في ميونيخ، والتي انتهت بفوز الفريق الالماني 3-1.

وهي المباراة الرابعة بين الفريقين في المسابقة بعدما التقيا في دور المجموعات عام 1995 حيث فاز فريق «السيدة العجوز» 3-1 في دورتموند ذهاباً ضمن المجموعة الثالثة، وردّ الفريق الالماني 2-1 اياباً في تورينو.

لكنّ الفوارق كبيرة حالياً قياساً على أداء الفريقين حيث ترجّح كفة فريق «السيدة العجوز» متصدّر بطولة ايطاليا وحامل لقبها في الاعوام الثلاثة الاخيرة، فيما يكابد الفريق الالماني في قاع الترتيب وهو تنفّس الصعداء نسبياً في الآونة الاخيرة وتخلّص من المركز الاخير ليرتقي الى المركز الثاني عشر بعد 3 انتصارات متتالية.

ويبتعد يوفنتوس بفارق 9 نقاط عن مطارده المباشر روما في الكالشيو، لكنّ أداءه تراجع كثيراً مقارنة مع دور الذهاب وبات يعاني الأمرّين لتحقيق الانتصارات، آخرها أمام ضيفه اتالانتا المتواضع عندما حوّل تخلّفه 0-1 الى فوز 2-1 يوم الجمعة الماضي.

ويملك يوفنتوس تشكيلة غنية بالنجوم، أبرزها هدّافه الدولي الارجنتيني كارلوس تيفيز والاسباني فرناندو يورنتي ومواطنه الفارو موراتا والتشيلي ارتورو فيدال ولاعب وسطه المتألّق الفرنسي بول بوغبا وصانع الالعاب المخضرم اندريا بيرلو.

وكان ذهاب الدور ثمن النهائي قد افتتح الاسبوع الماضي، فتعادل باريس سان جيرمان الفرنسي مع تشلسي الانكليزي 1-1، وشاختار دانييتسك الاوكراني مع بايرن ميونيخ الالماني 0-0 الثلثاء الماضي، وبازل السويسري مع ضيفه بورتو البرتغالي 1-1، وخسر شالكه الالماني امام ضيفه ريال مدريد الاسباني حامل اللقب 0-2 الاربعاء الماضي. ويختتم ذهاب الدور ثمن النهائي غداً بلقاءَي أرسنال الانكليزي مع موناكو الفرنسي، وباير ليفركوزن الالماني مع اتلتيكو مدريد الاسباني الوصيف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com