يستعد الفلسطينيون في الضفة الغربية للتعامل مع العاصفة الجوية المقبلة، والمتوقع أن تضرب البلاد أعتبارا من ظهر غد الخميس، ويقبل المواطنون الفلسطينيون على التزود بالوقود للتدفئة وبالمواد التموينية خشية من إغلاق الطرقات.

في سياق متصل، اكد رئيس الهيئة العامة للبترول الفلسطينية فؤاد الشوبكي، اليوم الاربعاء، وجود احتياطيات كافية من الغاز في الضفة الغربية لتجاوز المنخفض الجوي العميق الذي سيدخل البلاد اعتبارا من اليوم.

وقال الشوبكي 'في مثل هذه الأجواء تنخفض توريدات الشركة الإسرائيلية من الغاز الى الأراضي الفلسطينية إلى 30% من الحجم الطبيعي، لكن لدينا من الاحتياطيات، سواء في مستودعات الهيئة أو لدى الموزعين، ما يمكننا من عبور المنخفض دون أي نقص هذه المرة'.

ويبلغ استهلاك الضفة الغربية من الغاز حوالي 10 آلاف طن شهريا، وغزة حوالي 3500 طن، وقال الشوبكي: 'في الضفة لدينا في مستودعات الهيئة أكثر من 5 آلاف طن، ولدى محطات الغاز نحو 550 طن، ومع توقعاتنا بازدياد الاستهلاك نظرا للأجواء الباردة التي تجتاح البلاد، فان هذه الكمية تكفينا لأكثر من 10 أيام على أقل تقدير'.

المنخفض من الخميس حتى الاحد

ويدخل البلاد اعتبارا من اليوم منخفض جوي من أصل قطبي، مصحوبا بكتلة هوائية باردة جدا حسب توقعات الأرصاد الجوية، وتسقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 600 متر عن سطح البحر اعتبارا من ظهر غد الخميس، ويستمر المنخفض حتى الأحد القادم.

وفي منخفض سابق أواسط شهر كانون الأول الماضي، شهدت الاراضي الفلسطينية نقصا في إمدادات الغاز، نتيجة انخفاض كبير في الكميات الموردة من اسرائيل مقابل ارتفاع كبير في الطلب على الغاز في مختلف محافظات الضفة.

لكن الشوبكي دعا المواطنين الى عدم التهافت على شراء الغاز بما يفوق احتياجاتهم، مؤكدا 'لن يكون هناك أي نقص هذه المرّة'.

بلدية بيت لحم تُشكل فريقا للطوارئ 

في سياق متصل، ترأست رئيسة بلدية بيت لحم الأستاذة فيرا بابون اجتماعا لتشكيل غرفة طوارىء تحسبا للمنخفض الجوي القادم، ولتوزيع المهام بين أعضاء فريق الطوارىء ما سيضمن نجاح وتنظيم الية سير العمل اثناء المنخفض الجوي، وكان ذلك بحضور مدير دائرة الهندسة المهندس جودة مرقص ومجموعة من المهندسين والموظفين والعمال من بلدية بيت لحم وسلطة المياه والمجاري.

هذا وستكون دائرة الهندسة في بلدية بيت لحم مركز غرفة الطوارىء للتعامل مع احتياجات المواطنين وطلباتهم، والعمل على مواجهة كل طارىء أثناء المنخفض الجوي. وسيبدأ عمل فريق الطوارىء من تاريخ اليوم 18-2-2015 اذ سيقوم قسم الاشغال في بلدية بيت لحم بتفقد عبارات المدينة وتنظيف جوانب الشوراع.

كما وتهيب بلدية بيت لحم بالمواطنين أخد الحيطة والحذر والتزود بالغذاء ووسائل التدفئة أثناء المنخفض، الحذر من عمليات الاشتعال الناجمة عن وسائل التدفئة، عدم الخروج من المنازل الا لحالات الطوارىء، الحذر من انزلاق المركبات، الحذر من سقوط الاشجار العالية نتيجة اشتداء الهواء وتراكم الثلوج، ازالة المواد القابلة للتطاير عن اسطح المنازل، التزود بالوسائل والادوات الخاصة لازالة الثلوج، عدم الاقتراب من اي خطوط كهربائية مقطوعة او ما يخالف السلامة العامة فيما يتعلق بالشبكات الكهربائية وابلاغ شركة الكهرباء بذلك.

وزير الصحة: مستشفياتنا جاهزة لاستقبال المنخفض

إلى ذلك، قال وزير الصحة الفلسطيني د. جواد عواد، إن جميع مستشفيات الوزارة على أتم الجاهزيّة لاستقبال المنخفض الجوي المتوقع اشتداده يوم غدٍ.

وأضاف د. عواد في بيان صحفي صادر عن مكتبه، اليوم الأربعاء، إنه نظراً للحالة الجوية السائدة في الوطن، والتي من المتوقع اشتدادها يوم غد، فقد تقرر رفع جاهزية الوزارة لضمان سير العمل في جميع مرافقها من خلال تفعيل خطط الطوارئ الخاصة بالمنخفضات الجوية.

وأشار إلى أنه تم التأكد من توفر جميع الاحتياجات والمستلزمات الضرورية لمواجهة المنخفضات الجوية في جميع مراكز ومرافق وزارة الصحة.

وأكد د. عواد على المدراء العامين ضرورة متابعة تنفيذ جميع التعليمات الصادرة بخصوص التعامل مع حالات الطوارئ الخاصة بالمنخفضات الجوية.

ودعا وزير الصحة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والتقيد بشروط الصحة والسلامة العامة والتعليمات الصادرة عن الدفاع المدني ووزارة الصحة بخصوص المنخفضات الجوية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com