قامت لجنة حل مشكلة التخطيط والسكن في الوسط العربي مؤخرًا بجولة ميدانية الى مدينتي باقة الغربية وام الفحم يوم الاربعاء وذلك للاطلاع عن كثب على مشاكل واحتياجات الوسط العربي بموضوع السكن.

حسب قرار الحكومة رقم 2365 الصادر بتاريخ 21.12.2014 , الذي تشرف على تنفيذه السلطة للتطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة، تقرر تشكيل لجنه برئاسة السيد امير ليفي مدير قسم الميزانيات بوزارة المالية، توكل اليها مهمة ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة التخطيط والسكن في الوسط العربي حيث ستفحص اللجنة المواضيع التالية :

التخطيط – زيادة وتيرة تخطيط الاراضي ضمن نطاق السلطات المحلية على الاراضي الخاصة واراضي دولة في البلدات العربية.
زيادة التسويق وتطوير البنى التحتية – زيادة تسويق الاراضي المعدة للسكن للوسط العربي من قبل دائرة اراضي اسرائيل ووزارة البناء واجراءات لخفض تكاليف البناء .

اللجنة تضم، بالإضافة لأمير ليفي كل من: مديرة مديرية التخطيط بوزارة الداخلية, مدير دائرة اراضي اسرائيل, مدير عام وزارة البناء والاسكان, مدير عام وزارة الداخلية , مدير عام وزارة حماية البيئة , مدير عام وزارة المواصلات, مدير سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة, مدير سلطة الضرائب ومندوب المستشار القضائي للحكومة .

سلطة التطوير الاقتصادي

يشار الى ان الجولة كانت قد نُظمت من قبل سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة برئاسة ايمن سيف، وتهدف الجولة في الاساس الى إطّلاع اعضاء اللجنة على التحديات والاحتياجات في البلدات العربية بمجال البناء والاسكان. لقد وقع الاختيار على باقه الغربيه وام الفحم لما تمثله هاتان البلدتان من مشاكل عالقة في مجال السكن في الوسط العربي عامةً.

وكان قد استقبل اعضاء اللجنة في كلية القاسمي في باقة الغربية رئيس البلدية المحامي مرسي ابو مخ ونائب رئيس البلدية جمال مجادلة اللذان رحبا بأعضاء اللجنة وعرضا المشاريع التي تقوم بها البلدية، وشددا على اهمية زيادة الميزانيات للبلدات العربية وايجاد الحلول لحل ازمة السكن.
انتقلت اللجنة لمعاينة الموقع المعد لبناء شقق سكنيه للتسويق على اراضي خاصه بمبادرة من رجل الاعمال السيد مرتجي ابو مخ، حيث تعتبر تجربه رائده بالوسط العربي، ثم انتقلت اللجنة الى الموقع المعد لبناء 600 وحدة سكن على اراضي دوله لصالح سكان مدينة باقة.

وبعد الجولة في باقه الغربيه وصل الوفد الى مدينة ام الفحم حيث التقى برئيس البلدية خالد حمدان, مهندس البلديه والمخطط الاستراتيجي حيث عرض المهندس امامهم تطور البناء في موقع قطاين الشومر المقام على اراضي دوله، وبعدها إنتقل اعضاء اللجنة الى مركز المدينة واستمعوا لشرح مفصل من قبل المخطط الاستراتيجي شفيق قاسم .

في نهاية اللقاء تم الاجتماع مع طاقم البلدية ورئيس لجنة التخطيط والناء وادي عاره نادر يونس ومهندس اللجنة شريف هندي حيث استمعوا لشرح مفصل من قبل مهندس البلدية لاحتياجات مدينة ام الفحم بما يخص بناء وحدات سكنيه للأزواج الشابة وبناء مؤسسات ومرافق حكومية لخدمة الجمهور.

كما تم عرض عمل لجنة التخطيط والبناء في وادي عاره ، حيث طالبوا رئيس اللجنة ومهندس اللجنة الاسراع في تخطيط مواقع للبناء وتخصيص اراضي دوله لبناء وحدات سكنيه واقامة مؤسسات للبلديات. 

ايمن سيف: 

ايمن سيف مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي عقب خلال الجولة قائلاً: " ان عزم اللجنة على القيام بجولة ميدانية في الوسط العربي ومن خلال السلطة للتطوير الاقتصادي يعبر عن مدى التزامها والتزام الحكومة تجاه المجتمع العربي، انا على ثقة بأن اللجنة ستأتي بتوصيات ايجابية تصب في مصلحة المجتمع العربي في البلاد".
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com