اتفقت عدد من مراكز تنبؤات جوية اقليمية عربية وراصدين جويين في لبنان وسوريا والاردن و فلسطين اطلاق اسم "جنى" على العاصفة الشتوية المقبلة التي ستصل شرق المتوسط وبلاد الشام يوم الخميس الموافق 19-2-2015،ويستمر تأثيرها لعدة أيام.

ويأتي هذه الاتفاق إستكمالاً لما تم بدء العمل به بين منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية التي تصل بلاد الشام بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات وبعد أن ثبت توافرت جميع شروط العاصفة على الحالة الجوية القادمة.

وجنى اسم مؤنث أصله عربي ومعناه كل ما يجنى من الثمار والشجر والعسل والعنب وغيرها، وقد ورد اسم جنى بالقرآن الكريم مرة واحدة في سورة الرحمن بقوله تعالى (وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) (الرحمن:54). صدق الله العظيم.

وسيتم إعتماد هاشتاق #جنى و #عاصفة_جنى بالاضافة الى #jana على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

اسرائيل وام العواصف

اما الراصد الجوي الاسرائيلي في" بيت دجن" في اطلق على العاصفة" ام العواصف"، وتوقع ان يبدأ تساقط الثلوج مع ساعات عصر ومساء الخميس  بدءاً من المناطق الشمالية لتمتد بعد ذلك نحو المناطق الوسطى والجنوبية، وسيصبح تساقط الثلوج كثيفاً ورعدياً بُعيد مُنتصف ليلة الخميس/الجمعة، ويتوقع تساقط الثلوج في القدس ايضاً.

ويستمر تساقط الثلوج بكثافة على فترات فوق أغلب المناطق الشمالية وفي القدس نهار الجمعة، مما يعمل على حدوث تراكمات كبيرة للثلوج لا سيما فوق الجبال. كما يُرجّح عبور جبهة قطبية جديدة ليلة الجمعة/ السبت، ما يعمل على استمرار تساقط الثلوج بكثافة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com