عقدت اذاعة صوت اسرائيل اليوم في فندق (غولدين كراون) بالناصرة مؤتمرًا حول قضايا الإعلام والاقتصاد في المجتمع العربي خلال فترة الانتخابات .

وشارك في المؤتمرعددٌ من السياسيين والإعلاميين ورجال الأعمال والشخصيات العامة حيث تولت عرافة المؤتمر الاعلامية إيمان القاسم سليمان.

كلمات ترحيبية....

تخلل المؤتمر كلمات مختلفة افتتحها بروفيسور دافيد دهان الحارس القضائي على سلطة الاذاعة والبث، حيث اكد على ان هذا المؤتمر هو بمثابة المنصة الافضل من اجل طرح قضايا المجتمع العربي وهمومه على اجندة الاعلام الاسرائيلي وصناع القرار في البلاد.

يونا فيزنتال، رئيس التحرير في سلطة الاذاعة والبث، اكد في كلمته الترحيبية على ان سلطة الاذاعة والبث تمر في مرحلة حرجة جدا ومصيرية سوف يتم فيها تغييرات كثيرة في مختلف اقسامها وذلك بغية النهوض بها وتطويرها في المستقبل من اجل ان تبقى وسيلة اعلامية ورائدة في اسرائيل.

اما ياسر عطيلة، مدير اذاعة صوت اسرائيل بالعربية، فقال في كلمته الترحيبية بان هذا المؤتمر يهدف الى التواصل والاستمرار على تحفيز الحوار الديمقراطي والتعددي داخل المجتمع العربي الذي من شأنه ان يعطي منصة هامة لمختلف الاصوات والاراء والمواقف.

بعد ذلك اعلن علي سلام، رئيس بلدية الناصرة، عن الافتتاح الرسمي للمؤتمر حيث رحب بالحضور، مشددًا على أهمية التعامل بمهنية من قبل وسائل الإعلام ومؤكدًا على أن الناصرة، عاصمة الجماهير العربية، ترحب بأي مبادرات ممثالة.

حضور لموقع بكرا الاخباري....

إلى ذلك، تخلل المؤتمر عدة جلسات وورشات كان من ضمنها جلسة شارك بها موقع "بكرا"، ممثلا بـ خلود مصالحة، محررة الموقع، إلى جانب عدد من رجال الاعلام منهم الصحافي المعروف جدعون ليفي (هأرتس)، بروفسور أمل جمّال (مركز إعلام)، الكاتب عودة بشارات، الصحافي نداف بيري (القناة العاشرة)، الصحافي امير اورن (هأرتس)، فايز شتوي (مدير صحيفة وموقع كل العرب) والصحافي نادر ابو تامر (صوت إسرائيل). 

الإعلاميون والصحافيون تطرقوا الإعلام والإنتخابات والعلاقة فيما بينهما حيث تطرقت محررة موقع "بكرا" إلى المهنية التي يتعامل بها الموقع في تغطية الإنتخابات مشيرة إلى دعم الموقع للقائمة المشتركة وأهمية المشاركة السياسية منوهةً على أن الموقع أول من أطلق عريضة طالب فيها القيادة العربية بالتوحد ضمن قائمة واحدة. 

إلى ذلك، قالت مصالحة على أن هذا الدعم لا يختزل المهنية ولا يتعارض معها، فهنالك عدة مقالات نشرت تثير عدة تساؤلات حول تركيبة القائمة المشتركة.  

كما تطرقت مصالحة خلال حديثها الى موضوع النائب حنين زعبي والهجوم الحاصل عليها من قبل عدة جهات يمينية متطرفة في الدولة مشيرة الى انها لا تعتقد ان حنين زعبي تدعو الى الارهاب والمطلوب هو قراءة تصريحات زعبي بالطريقة الصح، والتي تشدد في خطابها على حقوق الإنسان، الخطاب الذي يحرج إسرائيل كدولة محتلة.  

محور سياسي .. 

كما وشمل المؤتمر على محور شارك فيه عدد من القيادات العربية منها رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة والمرشحة عايدة توما سليمان والنائب مسعود غنايم والنائب د. أحمد طيبي والنائب عيساوي فريج والمرشح ضمن المعسكر الصهيوني زهير بهلول والمرشح ضمن يسرائيل بيتنا شارون غال والذي هاجم السياسيين العرب. 

عضو الكنيست عن "ميرتس" عيساوي فريج، أكد على أن خطاب "ميرتس" يشدد على الشراكة العربية اليهودية آخذّا بعين الإعتبار الهوية القومية للعرب وقد اثبت إلتزامه بالثوابت الوطنية، تلك التي تخلها عنها المعسكر الصهيوني (تحالف لفني- هرتسوغ) بدورهم أكد المرشحون في القائمة المشتركة على أنها صوت الجماهير العربية وهي البديل المطروح حاليًا لمواجهة العنصرية والفاشية المتفشية في المجتمع الإسرائيلي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com